28 مارس 2024 12:14 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: جار إنشاء مركز للتميز العلمي بالتعاون مع جامعة فلوريدا

المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة
المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة

شارك وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، اليوم الأحد، في المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية في البيئتين التقليدية والرقمية، وتنظمه وزارة العدل بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وحضر الجلسة الوزارية الأولى بالمؤتمر كل من؛ المستشار عمر مروان وزير العدل، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و"سيلفي فوربان" نائب مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وفي مستهل الجلسة، أكد السيد القصير، أن حماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الزراعة تتمثل في حماية الأصناف النباتية وحق المربي، لحماية الصنف النباتي الجديد المتميز الذي استغرق استنباطه جهدا كبيرا وسنوات طويلة، بهدف تحقيق أرباح لصاحب هذا الفكر، وتشجيع العلماء على البحث العلمي والتطوير المستمر.

وتابع، أنه في إطار رغبة الدولة المصرية الانضمام إلى الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية، تم تأهيل البنية التشريعية، وتم إصدار القانون رقم 144 لسنة 2019، وقبول مصر في عضوية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية في عام 2019، ويتم العمل وفق آليات الاتحاد في حماية الأصناف النباتية المصرية.

وأوضح، أن مواقع إجراء الاختبارات المصرية أصبحت عالمية ومعتمدة لكثير من ‏الدول الأعضاء باليوبوف، بالإضافة إلى الاستفادة من الدعم الفني الذي يقدمه الاتحاد الدولي (يوبوف) إلى الدول الأعضاء والاطلاع على كل ما هو جديد في تكنولوجيا تسجيل وحماية الأصناف النباتية، وأردف أنه تنفيذا لحماية الأصناف النباتية حفاظاً على حق المربي ـ وفيما يتعلق بأصناف الفراولة؛ تم إنتاج أصناف الفراولة المحمية الخاصة بأحد الشركات العالمية في مصر، وإنشاء مركز إقليمي أدى لانخفاض سعر الشتلات؛ ما ساعد على دعم المزارعين وانتشار زراعة هذه الأصناف، لاسيما تربع مصر على عرش التصدير في الفراولة المجمدة لعام 2019 حتى الآن.

واختتم، أن الشركة بالتعاون مع جامعة فلوريدا، أنشأت مشاتل مركزية في مصر للفراولة وستكون هذه المشاتل مركزا لإنتاج وتوزيع الشتلات وتوفير كافة الأصناف للمزارع المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة وزير الزراعة السيد القصير وزارة الزراعة إنشاء مركز للتميز العلمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات