27 أبريل 2024 07:12 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بورصة الحبوب بالأرجنتين: الناتج المحلي يخسر 19 مليار دولار بسبب الجفاف

ارشيفية
ارشيفية

أفادت بورصة الحبوب "Rosario" في الأرجنتين، أن الجفاف العنيف الذي ضرب القطاع الزراعي في البلاد منذ العام الماضي، أدى إلى تدهور الاقتصاد المتعثر بالفعل هذا العام بمقدار 3%، ما أدى إلى تفاقم الأسعار المرتفعة وضعف عملة البيزو.

وتقدر "Rosario"، أن الظروف الجافة للغاية ستؤدي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2023 بمقدار 19 مليار دولار، مقارنة بالعام الماضي، حيث تم تخفيض توقعات المحاصيل لمحاصيل الحبوب الرئيسية في البلاد مرارًا وتكرارًا في الأسابيع الأخيرة ـ وفقًا لرويترز.

تعتبر الأرجنتين، هي واحدة من أكبر منتجي ومصدري الحبوب في العالم، خاصة بالنسبة للسلع الأساسية بما في ذلك فول الصويا والذرة والقمح، وتعد عائدات ضريبة الصادرات مساهمًا رئيسيًا في اقتصاد الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، والتي تعاني من انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، والديون الضخمة، فضلًا عن التضخم السنوي الذي يصل إلى 100%.

ويتوقع بنك "BCR"، أن الجفاف سيؤثر بشدة على خزائن الدولة، مع انخفاض الضرائب على تصدير الحبوب بأكثر من 2.3 مليار دولار في موسم الحصاد 2022/2023، مع توقعات أن يتوسع الاقتصاد بنسبة 2% فقط في عام 2023، من توقعات سابقة عند 5%.

وقال خوليو كالزادا، رئيس البحوث الاقتصادية في بورصة "روزاريو"، إنه من حيث الحجم، أدت الأراضي الزراعية الجافة إلى خسائر تجاوزت 50 مليون طن، فقد خفضت توقعاتها لمحصول فول الصويا إلى 27 مليون طن، انخفاضًا من 47 مليون طن، وأن يسجل محصول الذرة نحو 35 مليون طن، انخفاضًا من 55 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النقد الأجنبي احتياطي النقد الأجنبي محصول الذرة الظروف المناخية فول الصويا أسعار زيت الطعام الضرائب معدل التضخم القطاع الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات