26 أبريل 2024 17:13 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مجلس الوزراء يوافق على مشروع الاتفاق الإطاري للتحكم في نقل النفايات الخطرة

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الإطاري بين مصر وأمانة اتفاقية "بازل"، فيما يتعلق بالتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص الآمن منها، وهذا فيما يخص المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية، التابع لاتفاقية بازل.

ويأتي هذا بهدف تعزيز دور مصر كدولة رائدة للدول العربية في ذلك المجال، حيث يعمل المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية على مساعدة الدول الأطراف في اتفاقية بازل من خلال بناء القدرات والمشورة في مجال الإدارة السليمة بيئيًا للنفايات الخطرة من أجل تحقيق أهداف الاتفاقية.

كما تمت الموافقة علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة نحو 10 أفدنة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة ناحية المركز ومدينة الواسطى بمحافظة بني سويف، لتستفيد الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي من إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

واعتمد اجتماع مجلس الوزراء، القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية الهندسية المنعقدة بتاريخ 9/3/2023 بشأن إسناد أوامر مباشرة للشركات أو زيادة أوامر الإسناد بهدف استكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي أنفقت من أجل (35) مشروع تابعا لوزارات النقل، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشرط أن تكون الجهات الطالبة مسؤولة عن الأسعار المعقولة.

كما صدق مجلس الوزراء، على الموافقات الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الطلبات المقدمة من المحافظين بخصوص إقامة عدد من المشاريع ذات النفع العام ومنها المشاريع التي تتبع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بإجمالي (144) مشروعا في 19 محافظة.

يشار إلى أن المشاريع المزمع إقامتها تشمل محطات معالجة مياه الصرف الصحي، ومحطات معالجة النفايات الصلبة لتحويلها إلى طاقة كهربائية، ومجمع خدمات حكومي، وسوق نموذجي لتجارة المواشي، ووحدة إنقاذ نهري، ومركز للأمومة والطفولة، ومستشفى للتأمين الصحي، ومحطات إطفاء، ونقطة الشرطة، ومكاتب البريد، والوحدات الصحية، ومسجد، وكنيسة، ومراكز شبابية، ومدارس، ومعاهد أزهرية، مشاريع إسكان وخدمية، ومشاريع أخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس الوزراء اجتماع مجلس الوزراء قرارات مجلس الوزراء النفايات الخطرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات