19 أبريل 2024 16:39 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بعد عام من الحرب الروسية الأوكرانية.. كيف استفادت مصر من اتفاقية الحبوب ؟

سفن حبوب
سفن حبوب

غادرت عدة سفن بحمولة 815 ألف طن من الذرة و 702 ألف طن من القمح ميناء أوديسا الأوكراني، بموجب الاتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا لضمان المرور الآمن في البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، لتصل إلى مصر خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى مارس الجاري، وفقا لما جاء في بيانات الأمم المتحدة.

وفي يوليو الماضي، توسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا، من أجل تجنب كارثة غذائية عالمية، من خلال السماح بنقل الحبوب الأوكرانية التي حظرها الغزو الروسي بشكل آمن من ثلاثة موانئ أوكرانية.

شحنات الحبوب الأوكرانية

لا تزال تكلفة التأمين الشامل للسفن التي تدخل الموانئ الأوكرانية مرتفعة، وقد تضاعف هذا بسبب اضطرار شركات التأمين لتغطية المزيد من المخاطر، بعد أن أدخلت شركات إعادة التأمين، في بداية هذا العام، استثناءات لبيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا.

وقد أنشأت شركة مارش "لويدز أوف" لندن، منشأة تأمين على البضائع البحرية، بعد إبرام الاتفاق يوليو مع تغطية بقيمة 50 مليون دولار لكل رحلة للحبوب والمواد الغذائية التي تغادر موانئ البحر الأسود الأوكرانية.

وجدير بالذكر إلى أن اتفاق الممر الأمن ينتهي يوم 18 مارس الحالي، ويمكن استمراره لمدة 120 يوما أخرى، في حال لم يعلن أي طرف رغبته في تعديله أو إلغائه، حسبما أفادت بلومبرج.

مصر تنسحب من معاهدة الأمم المتحدة للحبوب

انسحبت مصر من اتفاقية الأمم المتحدة لتجارة الحبوب بعد تأخرها في دفع رسوم عضويتها في المجلس الدولي للحبوب لأكثر من عام، حيث قدمت مصر طلبا رسميا بالانسحاب الشهر الماضي، ليدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 30 يونيو 2023.

وفي السنة المالية الأخيرة، دفعت مصر 48,000 جنيه إسترليني (57,806 دولار) لمجلس تجارة الحبوب، والذي كانت مصر عضوا فيه لأكثر من 30 عاما، وفقا لأرنو بيتيت، المدير التنفيذي لمجلس الأمم المتحدة لتجارة الحبوب، الذي يتخذ من لندن مقرا له والذي يدير المعاهدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية تم التوقيع عليها من قبل 35 من مصدري ومستوردي الحبوب، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
واردات مصر من الحبوب ميناء أوديسا الأوكراني القمح الذرة البحر الأسود أزمة الغذاء في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات