25 أبريل 2024 17:42 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

نيبال تسعى لتسهيل الوصول التجاري إلى الأسواق الصينية

التجارة الدولية (CCPIT)
التجارة الدولية (CCPIT)

طلب رئيس الوزراء النيبالي، بوشبا كمال داهال، من الصين، اليوم الثلاثاء، وصولا أسهل إلى الأسواق الصينية لمنتجات جبال الهيمالايا، لتقليل اختلال التوازن التجاري الكبير مع بكين ـ حسبما نشرت رويترز.

وقال داهال، في اجتماع أعمال في كاتماندو، نظمه اتحاد الصناعات النيبالية والمجلس الصيني، إن العجز التجاري المتزايد لنيبال مع الصين، والفجوات الواضحة في الالتزام والاستثمار الفعلي للاستثمار الأجنبي المباشر من الصين، بمثابة الخطوة الأولة لتعزيز التجارة الدولية (CCPIT).

وانخفضت واردات نيبال من الصين إلى 1.84 مليار دولار في عام 2022، انخفاضا من 2.38 مليار دولار في العام السابق، في حين بلغت الصادرات 5.39 مليون دولار، بانخفاض من 8.37 مليون دولار في العام السابق، كما أن الصين تمثل 14% من التجارة الخارجية في نيبال وفقا للبيانات الحكومية.

تجدر الإشارة إلى، أن الدولة غير الساحلية الواقعة في جبال الهيمالاي، والتي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة تاريخيا، اعتمدت على الهند للحصول على الدعم الاقتصادي والتجارة الخارجية، لكن الصين توددت بشكل متزايد إلى نيبال باتفاقيات النقل والتجارة والعبور، ما أثار استياء نيودلهي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسواق الصينية اتحاد الصناعات النيبالية والمجلس الصيني الاستثمار الأجنبي واردات نيبال من الصين صادرات نيبال من الصين التجارة الخارجية في نيبال التوازن التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات