26 أبريل 2024 22:56 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رئيس الوزراء الأوكراني: نصر على تمديد اتفاقية ”ممر الحبوب” 120 يومًا

صادرات الحبوب
صادرات الحبوب

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال اليوم الجمعة، إن بلاده تصر على تمديد اتفاقية "ممر الحبوب الآمن" الذي يسمح بتصدير الحبوب من كييف عبر موانئ البحر الأسود لمدة 120 يومًا وليس 60 يومًا كما ترغب موسكو.

وأضاف رئيس الوزراء في اجتماع حكومي، أن محاولة منع تمديد الاتفاقية يعمّق من أزمة الغذاء العالمية ويهدد إمدادات الحبوب عبر موانئ البحر الأسود وهو ما يُعد تعديًا واضحًا من قبل روسيا، مشددًا على ضرورة تمديد الاتفاقية بشكل تلقائي لمدة 120 يومًا، حسبما نقلت "رويترز".

وكان الكرملين، قد صرّح في صباح اليوم، عن تمسك روسيا بقرارها إيزاء تجديد اتفاقية "ممر الحبوب الآمن" لمدة 60 يومًا فقط، إذ ما زالت صادراتها من المنتجات الزارعية والأسمدة متضررة بشدة جراء العقوبات.

اتفاقية "ممر الحبوب الآمن"

وتوسطت تركيا مع قيام الأمم المتحدة بدور المراقب، في عقد اتفاقية ممر الحبوب الآمن والتي تسمح بنفاذ صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية بعيدًا عن التضييق الروسي في يوليو العام الماضي 2022، وتم تجديدها في نوفمبر العام نفسه، على أن تنتهي غدًا السبت 18 مارس.

وبانتهاء تطبيق الاتفاقية غدًا، يتم تمديدها لمدة 120 يومًا إضافية ما لم يقدم أي طرف إعتراضًا رسميًا، فيما أبدت روسيا عدم موافقتها على التمديد سوى لمدة 60 يومًا فقط في العديد من المناسبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ممر الحبوب الآمن الحبوب اليوم الحرب الروسية الأوكرانية بورصة شيكاغو حبوب البحر الأسود اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات