19 أبريل 2024 11:40 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التعاون الاقتصادي» ترفع توقعات النمو العالمي لعامي 2023 و2024

ارشيفية
ارشيفية

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إن التوقعات الاقتصادية العالمية تحسنت عما كانت عليه قبل بضعة أشهر مع انحسار صدمة التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة سيبقي المخاطر مرتفعة، ورفعت توقعاتها لنمو الاقتصادات الكبرى ـ وفقا لما جاء في "رويترز".

ورفعت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، توقعاتها للنمو العالمي من 2.2% في آفاقها الاقتصادية الأخيرة في نوفمبر، إلى 2.6% في 2023، و2.9% في 2024، مستشهدة بانخفاض أسعار الطاقة والغذاء، وتخفيف الصين للقيود المفروضة على مكافحة فيروس كورونا.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن ينخفض ​​التضخم في مجموعة العشرين من الاقتصادات الكبرى من 8.1% العام الماضي إلى 5.9% هذا العام، وأن ينخفض ​​إلى 4.5% في عام 2024، وإن كان لا يزال أعلى بكثير من الأهداف على الرغم من رفع أسعار الفائدة من قبل العديد من البنوك المركزية.

السياسات المالية والنقدية

وبصرف النظر عن الاضطرابات في الأسواق المالية بعد فشل "SVB"، واستمرار المخاوف بشأن المقرض السويسري "Credit Suisse"، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى الخميس الماضي، لمحاربة التضخم.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن أسعار الفائدة على سياسة البنك المركزي ستبلغ ذروتها عند 5.25 - 5.5% في الولايات المتحدة، و 4.25% في منطقة اليورو وبريطانيا، مع احتمال أن يسمح انخفاض التضخم بتيسير "معتدل" العام المقبل.

وقدرت المنظمة، أن يتباطأ النمو الاقتصادي الأمريكي من 1.5% هذا العام إلى 0.9% العام المقبل، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تراجع الطلب، مع بقاء سوق العمل الأمريكية أفضل من المتوقع، بينما تحسنت التوقعات لمنطقة اليورو أيضًا، بفضل انخفاض أسعار الطاقة، حيث من المتوقع أن تشهد الكتلة المكونة من 20 دولة نموًا هذا العام بنسبة 0.8% يليه 1.5% في عام 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي معدل التضخم أسعار الفائدة البنك المركزي مجموعة العشرين أزمة الطاقة السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات