19 أبريل 2024 07:50 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

رفع البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليرتفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.5%، مخالفًا بذلك دعوات المستثمرين للتراجع عن تشديد السياسة النقدية، ومتجاهلًا الأحداث التي تشهدها الأسواق المالية العالمية.

وفي العام الماضي 2022، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 4 مرات بإجمالي 250 نقطة أساس في أسرع وتيرة لزيادة الفائدة على الإطلاق، وذلك من أجل كبح التضخم الذي ارتفع لأعلى مستوياته في نحو 40 عامًا، على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح بيان المركزي الأوروبي، وفقًا لما ذكرته رويترز، أن المستوى المرتفع من عدم اليقين، يعزز أهمية النهج المعتمد، للحد من ارتفاع التضخم.

أحداث عالمية

وكان البنك المركزي الأوروبي، يرفع أسعار الفائدة بأسرع وتيرة على الإطلاق لكبح التضخم، لكن هزيمة الأسواق العالمية منذ انهيار بنك وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي هددت بإلغاء تلك الخطط في اللحظة الأخيرة.

وشهدت أسهم البنوك في منطقة اليورو، حالة من التراجع هذا الأسبوع، والتي فزعت من انهيار بنك "سيليكون فالي"، وتراجع قيمة بنك "كريدي سويس".

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول رئيس: إن المسؤولين لم يتخذوا قرارًا بعد بشأن مقدار الزيادة في أسعار الفائدة الذي سيتخذونه في اجتماعهم القادم، حسبما أفادت رويترز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة أسعار الفائدة الأزمة الروسية الأوكرانية أسعار الطاقة التضخم أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات