14 أبريل 2024 19:46 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء شركة لإدارة المخلفات الصلبة بقناة السويس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شهد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، مراسم توقيع اتفاقية المساهمين بين هيئة قناة السويس من جهة، وكل من مجموعة شركات "V" اليونانية المالكة لشركة "Antipollution"، ورجل الأعمال المصري اليوناني اريك آدم من جانب آخر، لإنشاء شركة "آنتيبوليوشن إيچبت" كشركة مساهمة جديدة لتقديم خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة.

حضر التوقيع كل من وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزيرة البيئة-ياسمين فؤاد، ورئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، والقنصل العام اليوناني في القاهرة-دسبينا كاسيرتزوجلو.

وتم توقيع الاتفاقية بين كلا من رئيس مجلس إدارة شركة "القناة للحبال" ياسر عبد اللطيف حجازي، ورئيس مجلس إدارة شركة "ترسانة السويس البحرية" أحمد محمد رضا شندي، والمدير التنفيذي لشركة Antipollution اليونانية أناستاسيوس فورجاس، ورجل الأعمال المصري اليوناني إيريك آدم.

وتهدف الإتفاقية إنشاء شركة مساهمة مصرية بالشراكة بين هيئة قناة السويس، ممثلة في كل من شركة (القناة للحبال)، وشركة "ترسانة السويس البحرية" (من الشركات التابعة للهيئة) من جانب، وشركة Antipollution اليونانية، ورجل الأعمال المصري اليوناني إيريك آدم من جانب آخر، لإضافة خدمة جديدة ضمن الخدمات اللوجيستية المقدمة للسفن العابرة للقناة، وفقا لأحدث المعايير البيئية الدولية.

اقرأ أيضاً

وأكد رئيس مجلس الوزراء، عقب التوقيع، أن الشراكة الجديدة تتيح تقديم خدمات لوجيستية جديدة للسفن العابرة لقناة السويس؛ وهى إضافة قوية تدعم نظام تقديم الخدمات اللوجستية البحرية والمنطقة المحيطة بها، وتتكامل مع جهود الدولة المصرية لدعم الاقتصاد القومي من خلال جذب المزيد من الواقع الخارجي، وفرص العمل للشباب، بما تعظم من الاستفادة من المجرى الملاحي لقناة السويس.

وقال مدبولي، إن خدمة جمع وإعادة تدوير النفايات الصلبة والسائلة تعزز الجهود المبذولة لتوطين الصناعات والأنشطة الصديقة للبيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أنها نتاج الاستراتيجية التي تتبناها الحكومة لتطوير مفهوم "الاقتصاد الأزرق".

من ناحيته، أكد رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، علي التقدم الملحوظ لقناة السويس نحو تنفيذ استراتيجية طموحة لتعظيم الاستفادة من أصولها والشركات التابعة لها، وتنويع مصادر الدخل، من خلال التحرك نحو إضافة أنشطة جديدة وتوسيع الشراكات التي تسمح بتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا المتقدمة وتحقيق التكامل ومواكبة متطلبات السوق واحتياجات التنمية.

ونوه رئيس الهيئة، إلي أن الخدمة الجديدة تتماشى مع توجه الهيئة نحو التحول الأخضر استعدادًا لإعلان قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030، مشيرًا إلى تنوع نشاط الشركة ليشمل تقديم مجموعة من الخدمات اللوجستية الصديقة للبيئة، بما في ذلك جمع النفايات الصلبة والسائلة من السفن العابرة للقناة، وكذلك إنشاء مصنع لإعادة تدوير النفايات، ومن ثم إنشاء مصنع آخر لتوليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأعرب رئيس مجموعة V المالكة لشركة Antipollution- فيرون فاسيلياديس ، عن سعادته بالتعاون مع هيئة قناة السويس، مؤكداً أن هذه الشراكة تمثل حقبة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية اليونانية المصرية في مجال جديد يتعلق بتحقيق البيئة المستدامة، مع استثمار هذا التعاون حتى تظل قناة السويس رائدة في مجال صناعة النقل البحري، وتحقيق الحياد الكربوني والتخلص الآمن من النفايات.

بدوره، أكد رجل الأعمال المصري اليوناني إريك آدم، أن الشركة الجديدة ستلعب دورًا بارزًا في منطقة قناة السويس، لتجسيد شراكة ليس على مستوى الشركات أو المؤسسات، بل شراكة بناءة بين اليونان ومصر، معبراً عن تطلعه لما سينتج عن التعاون، من حيث خلق القيمة المضافة من خلال إطلاق خدمة جمع النفايات الصلبة والسائلة لأول مرة في قناة السويس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس إدارة المخلفات الصلبة شركات ”V” اليونانية اتفاقية المساهمين خدمات متكاملة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات