27 أبريل 2024 01:04 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حكومة بغداد: مصر تستقبل 4 ملايين طن من النفط الخام العراقي يونيو المقبل

مصر والعراق
مصر والعراق

أفادت الحكومة العراقية، اليوم الإثنين، أنها وافقت على تجديد عقد يسمح بموجبه للهيئة المصرية العامة للبترول بشراء 4 ملايين برميل من النفط الخام من بغداد خلال شهري يونيو وأغسطس المقبلين ـ بحسب ما نقلت "رويترز".

وقالت الحكومة في بيان لها، إن الهيئة المصرية العامة للبترول والتي تُعد من أكبر كيانات وزارة البترول والثروة المعدنية في البلاد، سوف تستلم مليوني برميل من النفط الخام في شهر يونيو المقبل ومليوني برميل أخرى في أغسطس الذي يليه.

وكانت القاهرة، قد وقّعت اتفاقًا في عام 2016، ينص على تمكين الجمهورية من استيراد مليوني برميل من النفط الخام العراقي شهريًا وبتسهيلات في السداد، وتأتي تلك الخطوة، امتدادًا للعلاقات الوطيدة بين البلدين على مر العقود خاصةً في مجال الطاقة وإمدادات النفط.

ويُعد العراق، من أبرز الدول الرائدة في إنتاج النفط في منظمة البلدان المُصدّرة للبترول "أوبك"، إذ أصبح ثاني أكبر منتج للخام في التحالف خلال العام الماضي 2022، بمتوسط إنتاج يبلغ 4.448 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام النفط الخام اليوم النفط العراقي واردات مصر من النفط البترول وزارة البترول الطاقة في مصر الهيئة المصرية للبترول
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات