25 أبريل 2024 23:10 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناءهيئة الاستثمار تستعرض الفرص الاستثمارية المصرية بمعرض في ألمانياوزارة التخطيط تشارك فى المنتدى الأفريقى للتنمية المستدامة بأديس أباباتعيين حسام الحراجي نائبًا لرئيس هيئة السلع التموينية لمدة عام
طاقة ومعادن

كوريا الجنوبية تستهدف الريادة العالمية في صناعة أشباه الموصلات بحلول 2042

أشباه موصلات - أرشيفية
أشباه موصلات - أرشيفية

كشفت حكومة كوريا الجنوبية عن خطط بقيمة 300 تريليون وون (234 مليار دولار) كاستثمارات خاصة، لإنشاء ما وصفته بأكبر مجمع لأشباه الموصلات في العالم في العاصمة سيول، نقلا عن Argus.

خطة كوريا الحنوبية لريادة صناعة أشباه الموصلات عالميًا

وذكرت وزارة التجارة والصناعة في 15 مارس، إن المجمع سيقع في إقليم جيونج جي ويكتمل بحلول عام 2042، وتخطط الوزارة أيضًا لبناء 5 مصانع لأشباه الموصلات عالية التقنية وجذب ما يصل إلى 150 مصنعًا فرعيًا وشركات تصنيع fabless، التي تقوم بتصميم وبيع رقائق أشباه الموصلات فقط وتستعين بمصادر خارجية للتصنيع.

أيضًا تأمل الدولة في تبني 10 شركات fabless بمبيعات تزيد عن 1 تريليون وون في السنة، وتخطط لاستثمار 3.2 تريليون وون بحلول عام 2030 في تطوير الجيل التالي من تقنيات أشباه الموصلات.

جهود الدولة لتعزيز الصناعة المحلية

كما أعلنت الوزارة، عن استراتيجيات لتعزيز 6 صناعات محلية عالية التقنية وهم: أشباه الموصلات، شاشات العرض، البطاريات الثانوية، التكنولوجيا الحيوية، المركبات المستقبلية، والروبوتات، بخطط استثمارية تبلغ قيمتها 550 تريليون وون بحلول عام 2026، وتتطلع البلاد أيضًا إلى التوسع بخمسة أضعاف في إنتاج السيارات الكهربائية لكن دون ذكر جدول زمني.

على صعيد صناعة أشباه الموصلات، هناك استثمارات خاصة مقدرة بنحو 24 تريليون دولار لبناء قواعد تعبئة عالية التقنية، وفي صناعة البطاريات الثانوية سيستثمر القطاعان العام والخاص 20 تريليون دولار، حيث تستهدف الصناعة المركز الأول على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وقد صرحت الحكومة الكورية في فبراير الماضي، عن استراتيجية لخفض الاعتماد على واردات المعادن الرئيسية، لتعزيز الصناعات المحلية عالية التقنية.

هناك خطة أخرى لإنشاء حزام صناعي وطني عالي التقنية، عبر اختيار 15 موقعًا (بمساحة إجمالية 40.76 مليون متر مربع) مرشحًا للمجمعات الصناعية الوطنية من جانب وزارة الأراضي.

استئناف الصادرات مع اليابان

عقدت كوريا الجنوبية واليابان حوارًا حول سياسات التصدير الأسبوع الماضي، حيث وافقت اليابان على رفع القيود المفروضة على صادرات 3 مكونات أساسية من أشباه الموصلات (فلوريد الهيدروجين - والبوليميد المفلور - ومقاوم الضوء) إلى كوريا الجنوبية. وفي المقابل، سحبت كوريا الجنوبية الشكوى التي قدمتها إلى منظمة التجارة العالمية بشأن القيود المذكورة أعلاه.

يُجدر الإشارة إلى، أن اليابان فرضت قيود تصديرية في يوليو 2019، حيث قدمت "سيول" شكوى إلى منظمة التجارة العالمية في سبتمبر 2019 معللة استحواذ اليابان على 90% من إنتاج بوليميد الفلور العالمي ومقاوم الضوء، بالإضافة إلى 70% من إنتاج فلوريد الهيدروجين في جميع أنحاء العالم، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية في كوريا الجنوبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أشباه موصلات كوريا الجنوبية البطاريات اليابان الروبوتات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات