11 مايو 2024 06:06 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد يوافق على خط ائتمان مرن بـ 5 مليارات دولار للمغرب

المغرب
المغرب

أفاد بيان صادر عن صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، بأن المغرب أعلنت عن رغبتها في التعامل مع اتفاق الصندوق بخط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار، والذي مدته سنتين على أنه "احترازيًا"، لتعزيز الاحتياطيات الخارجية للبلاد، وتقديم التأمين ضد المخاطر المحتملة، وتجنب الأزمات ـ كما جاء في "TheNorthAfricaPost".

تجدر الإشارة إلى، أن الاقتصاد المغربي لا يزال معرضا للتدهور في المناخ الاقتصادي والمالي العالمي، وزيادة تقلب أسعار السلع الأساسية والجفاف المتكرر، على الرغم من هذه المرونة، ومنها يهدف خط الائتمان المرن، الذي يقدمه الصندوق إلى تلبية الطلب على قروض منع الأزمات والتخفيف من حدتها للبلدان التي لديها أطر سياسات متينة وسجل حافل بالأداء الاقتصادي.

وقالت أنطوانيت السايح، نائبة المدير العام ورئيس صندوق النقد الدولي بالنيابة، عقب مناقشة المجلس التنفيذي، إن سياسات الاقتصاد الكلي والإطار المؤسسي للمغرب، سمحت بالحفاظ على قدرته ضد الصدمات السلبية المتعددة، التي حدثت على مدى السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك جائحة كرورنا، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

جدير بالذكر، أن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب سيرتفع بنسبة 3.1% هذا العام، من 0.8% العام الماضي، كما سيبلغ إجمالي الدين الحكومي 70.1% من ناتجها المحلي الإجمالي هذا العام، ارتفاعا من 70.3% العام الماضي، بينما تنخفض البطالة في البلاد، الذي يبلغ عدد سكانه 37 مليون نسمة، إلى 10.7% هذا العام، من 11.1% العام الماضي، وسيصل معدل التضخم في البلاد 4.1% هذا العام، انخفاضا من 6.2% العام الماضي، وفقا لصندوق النقد الدولي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي المغرب الاحتياطيات الخارجية للمغرب الاقتصاد المغربي أسعار السلع الأساسية الطلب على قروض الحرب الروسية الأوكرانية الناتج المحلي الإجمالي للمغرب الدين الحكومي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات