29 أبريل 2024 18:21 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بكين تعتزم حظر تصدير تكنولوجيا المعادن النادرة

ارشيفية
ارشيفية

تدرس الصين، حظر تصدير التكنولوجيا المستخدمة لإنتاج ومعالجة مغناطيسات أرضية نادرة عالية الأداء والمنتشرة في السيارات الكهربائية ومحركات توربينات الرياح وغيرها من المنتجات، بحجة "الأمن القومي" كسبب، ورد على قيود الولايات المتحدة على صناعة الرقائق المتقدمة.

وتشير التقديرات، إلى أن الصين تمتلك حوالي 84% من السوق العالمية في مغناطيس النيوديميوم، وأكثر من 90% من مغناطيس الكوبالت الساماريوم، فيما تمتلك اليابان حوالي 15% من سوق مغناطيس النيوديميوم، وحصة أقل من 10% من الكوبالت الساماريوم.

ووسط تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة، تعمل كل من واشنطن وطوكيو على تطوير سلاسل إمداد للمعادن النادرة أقل اعتمادًا على الصين بعد الشعور المتزايد بالقلق على صعيد الأمن الاقتصادي، فيما يخطط المسؤولون في بكين لإجراء تعديلات على قائمة قيود تصدير التكنولوجيا والتي تم تحديثها آخر مرة في عام 2020.

وذكرت صحيفة "japannews"، أنه إذا حظرت الصين تصدير مثل هذه التقنيات، فسيكون من الصعب على الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين لا تصنعان تقليديًا مغناطيسًا أرضيًا نادرًا الدخول حديثًا إلى السوق، مما يجعل هذه الدول تعتمد كليًا على الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صناعة الرقائق السيارات الكهربائية الصين الولايات المتحدة الأمريكية أشباه الموصلات التكنولوجيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات