17 مايو 2024 02:06 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شكري يلتقي نظيره اليوناني لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

سامح شكري ونظيره اليوناني
سامح شكري ونظيره اليوناني

قام سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، ١١ إبريل، بزيارة ثنائية إلى العاصمة اليونانية أثينا، التقى خلالها رئيس وزراء اليونان "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، ووزير الخارجية "نيكوس ديندياس"؛ لبحث جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدمًا، لاسيما بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري استهل زيارته بلقاء وزير خارجية اليونان "نيكوس ديندياس"، وعقد الوزيران جلسة مغلقة أعقبها مباحثات ثنائية موسعة بمشاركة وفدى البلدين، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقل شكري ـ خلال المباحثات اهتمام الحكومة المصرية بتيسير تدفق الاستثمارات اليونانية للسوق المصري، وزيادة حجم التبادل التجاري، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الشركات اليونانية في مصر، مؤكدًا أهمية الاعتماد على مصر كنقطة انطلاق إلى السوق العربي والإفريقي.

وتابع المتحدث باسم الخارجية، أن الجانبين أشادا بالمشروعات المشتركة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة، وعلى رأسها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، والتي تمكن مصر من الإسهام في تعزيز أمن الطاقة للقارة الأوروبية وتعزز من قدرتها على إنتاج الطاقة وتصديرها بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين.

اقرأ أيضاً

وتناولت المباحثات أيضًا، سبل تعزيز التعاون في إطار منتدى شرق المتوسط، وآلية التعاون الثلاثي التي تجمع مصر واليونان وقبرص، والتي أصبحت نموذجاً يحتذى به في مجال آليات التعاون الإقليمي لمواجهة ومعالجة التحديات الإقليمية المتصاعدة في منطقتي الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

واتفق الجانبان على أهمية استكمال تبادل الرؤى حول سبل تطوير مجالات التعاون الثنائي والثلاثي بما يحقق المزيد من الأمن والاستقرار للدول الثلاث ويسهم في تعزيز أواصر التعاون المشترك.

وفي هذا السياق، نقل وزير الخارجية رسالة شفهية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى رئيس وزراء اليونان "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، تؤكد قوة ومتانة علاقة الشراكة الإستراتيجية، التي تجمع مصر واليونان، وتثمن تنامي تلك العلاقات بشكل مستمر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية بما يحقق مصالح البلدين الصديقين.

وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء، على تطلع مصر لاستشراف المزيد من المجالات الجديدة للتعاون المشترك، وهو ما يتطلب بدوره العمل سوياً لتطوير أوجه هذا التعاون بما يسهم في جعله نموذجاً يحتذى به في مجال علاقات التعاون بين الدول الصديقة.

واختتمت المباحثات، بالإشارة إلى جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، وتنسيق التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية سامح شكري وزير خارجية اليونان العلاقات المصرية اليونانية التعاون بين مصر واليونان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات