25 أبريل 2024 09:23 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«شكري» يُجري لقاء إذاعيًا بمؤتمر «رايسينا» بالهند حول عمل المناخ الدولي

سامح شكري بلقاء إذاعي بمؤتمر "رايسينا"
سامح شكري بلقاء إذاعي بمؤتمر "رايسينا"

أجرى وزير الخارجية ورئيس مؤتمر المناخ COP27، سامح شكري، لقاءً إذاعيًا في إطار فعاليات حوار "رايسينا" بالهند، حول عمل المناخ الدولي ـ وفقا لما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، بأن وزير الخارجية استعرض الرؤية المصرية لعمل المناخ الدولي ـ خلال اللقاء، مشيرا إلى حجم التحديات الكبيرة، التي يوجهها العالم، خاصة أزمة الطاقة العالمية والتوترات الجيوسياسية.

وأوضح، مجموعة من الأهداف، التي حددتها الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ، والتي تتطلع الحكومة في تنفيذها، ألا وهي؛ "الحفاظ على عمل المناخ ضمن القضايا ذات الأولوية على الساحة الدولية، ومراعاة العدالة المناخية التي تأخذ بعين الاعتبار وضعية الدول النامية وشواغلها".

وتابع شكري، أن الأهداف الرئاسية انعكست في مخرجات مؤتمر COP27 وخطة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ، والتي تضمنت لأول مرة إنشاء صندوق لتمويل جهود معالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ، لاسيما إطلاق نداء لمؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية لتوفير تمويل المناخ اللازم، ما عكس عزم الإرادة السياسية لمعالجة شواغل مختلف الأطراف التي تعاني من تأثيرات تغير المناخ وانعكاساته السلبية، والتي تحتاج للدعم من أجل مواجهتها.

واختتم، بضرورة استناد عمل المناخ الدولي إلى آخر ما توصل إليه العلم حول التغيرات المناخية؛ للحفاظ على أهداف اتفاق باريس لخفض معدلات ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتغير المناخ، لاسيما دفع عمل المناخ في الاتجاه الصحيح، ما يحقق الانتقال العادل نحو مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.

جدير بالذكر، أن حوار "رايسينا"، يعتبر أحد أهم المؤتمرات الدولية، التي تناقش القضايا ذات الأولوية على الساحة العالمية، إلى جانب أنه يشهد مشاركة رفيعة مستوى من جانب الكثير من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والدوائر البحثية والأكاديمية المؤثرة، ويقام هذا العام تزامنًا مع اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين بالهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سامح شكري وزير الخارجية مؤتمر المناخ لقاء إذاعي مؤتمر رايسينا اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين بالهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات