8 مايو 2024 05:22 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات النفط الروسية تصعد لأعلى مستوياتها منذ أبريل 2020

النفط
النفط

ذكرت وكالة الطاقة الدولية "IEA"، اليوم الجمعة، أن صادرات النفط الروسية وصلت إلى أعلى مستوى لها (من حيث الكمية) منذ أبريل 2020، في مارس 2023، بسبب زيادة الإمدادات من المنتجات النفطية، كما ارتفعت عائدات الصادرات بمقدار 1 مليار دولار، مقارنة بشهر فبراير إلى 12.7 مليار دولار.

وقالت الوكالة، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية، إن إمدادات روسيا عن طريق البحر نمت 0.6 مليون برميل يوميًا إلى 8.1 مليون برميل يوميًا، مضيفة أن شحنات المنتجات البترولية ارتفعت 450 ألف برميل يوميًا على أساس شهري إلى 3.1 مليون برميل يوميًا.

وعلى نفس النحو، أشارت وكالة الطاقة إلى أن عائدات روسيا من صادرات النفط زادت مليار دولار في مارس، لكنها انخفضت بنسبة 43% من حيث القيمة السنوية.

وخفضت روسيا، إنتاج النفط الخام (باستثناء مكثفات الغاز) بمقدار 270 ألف برميل يوميًا إلى 9.58 مليون برميل يوميًا في مارس، وإن كانت قد أعلنت عن خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

تداعيات الحرب على النفط الروسي

وتجدرالإشارة، أنه في 5 ديسمبر 2022، دخل حظر على شحنات النفط الروسية البحرية إلى الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، واتفقت دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على حد أقصى لسعر النفط الروسي الذي يتم تسليمه عن طريق البحر، وحدد سقفًا عند 60 دولارًا للبرميل.

علاوة على ذلك، اعتبارًا من 5 فبراير 2023، تم فرض قيود مماثلة على شحنات المنتجات البترولية من روسيا، حيث أعطى مجلس الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر، بالاشتراك مع مجموعة السبع، لإدخال حد أقصى لسعر المنتجات البترولية الروسية الموردة عن طريق البحر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية النفط الروسي الغاز الطبيعي النفط الخام أكبر منتج للنفط سعر النفط الخام المنتجات النفطية مجموعة السبع الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات