6 مايو 2024 23:28 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”المالية” تعلن عن مواعيد صرف الأعباء التصديرية المستحقة للشركات

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن المرحلة السادسة من مبادرة السداد النقدي الفوري، تستهدف دعم الأعباء التصديرية للشركات المصدرة عن الملفات المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات ٣١ ديسمبر ٢٠٢٢، بنفس الضوابط السابقة.

وأوضح وزير المالية، خلال بيان له منذ قليل، أنه يتم خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة ١٥٪ حتى مشحونات ٣٠ يونيو ٢٠٢١، ونسبة ٨٪ عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢١ إلى ٣٠ يونيو ٢٠٢٢، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو ٢٠٢٢، وما يليها، مشيرًا إلى تطبيق نفس قواعد دعم التصدير للعام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢ على مستحقات دعم الصادرات للعام المالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم، على إطلاق المرحلة السادسة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم الحكومة للمصدرين بقيمة عشرة مليارات جنيه، على نحو يعكس حرص الحكومة على مساندة القطاع التصديري، بتوفير سيولة نقدية للشركات المصدرة، بما يدفعها للتوسع في الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

وأعلن "معيط"، أنه سيتم تلقى طلبات الشركات المصدرة التي استوفت مستنداتها بالفعل، خلال الفترة من ٧ إلى ١١ مايو المقبل؛ وتلقي طلبات الشركات الأخرى التي يجرى استيفاء مستنداتها خلال الفترة من ١٧ إلى ٣١ مايو المقبل.

ولفت إلى أنه تحدد ٣ فترات لصرف مستحقات الشركات المصدرة المستفيدة من المرحلة السادسة للمبادرة، بحيث يتم الصرف بالفترة الأولى يومي ٥و٦ يوليو المقبل للشركات التي استوفت مستنداتها بالفعل وتقدمت بطلباتها خلال الفترة من ٧ إلى ١١ مايو المقبل، بينما يتم الصرف بالفترة الثانية يومي ١٩و٢٠ يوليو المقبل للشركات التي يجرى استيفاء أوراقها وتقدمت بطلباتها خلال الفترة من ١٧ إلى ٣١ مايو المقبل، وأخيرًا يتم الصرف بالفترة الثالثة يومي ٢و٣ أغسطس المقبل للشركات التي يجرى استيفاء أوراقها وتقدمت بطلباتها خلال الفترة من ١٧ إلى ٣١ مايو المقبل.

من جهتها، صرحت نيفين منصور مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، بأن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، كان له بالغ الأثر في إنجاح مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم المصدرين بمراحلها الخمسة.

ونوهت "منصور"، إلى أن إجراءات الصرف تتم من خلال أربعة بنوك هي: الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات، مضيفة أنه أنه تم صرف أكثر من ٤٢ مليار جنيه للشركات المصدرة، منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية أعباء التصديرية مايو البنك المركزي البنك الأهلي بنك مصر وزارة التجارة والصناعة مجلس الوزراء الصناعة التصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات