29 مارس 2024 07:47 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

البنك الدولي: أسعار السلع الأولية تسجل أكبر انخفاض منذ جائحة كورونا

البنك الدولي
البنك الدولي

أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي، حول آفاق أسواق السلع الأولية، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأولية العالمية هذا العام بأسرع معدل لها منذ بدء تفشي جائحة كورونا، مما يلقي بظلاله على آفاق النمو في نحو ثلثي الاقتصادات النامية التي تعتمد على صادرات السلع الأولية.

وأوضح تقرير البنك الدولي، أنه من المتوقع أن يؤدي انخفاض الأسعار إلى قدر ضئيل من الراحة والتخفيف عن كاهل نحو 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يواجهون انعدام الأمن الغذائي، وعلى الرغم من توقع انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 8% في عام 2023، فإنها ستكون في ثاني أعلى مستوى لها منذ عام 1975.

وقال إندرميت جيل، كبير الخبراء الاقتصاديين والنائب الأول لرئيس البنك الدولي لشؤون اقتصاديات التنمية، إن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية والطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، قد انقضى إلى حد كبير بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، واعتدال فصل الشتاء، فضلًا عن عمليات إعادة تخصيص تجارة السلع الأولية.

وستظل أسعار المواد الغذائية عند أعلى مستوياتها المسجلة في العقود الخمسة الماضية، ويجب على الحكومات تجنب القيود على التجارة، وحماية مواطنيها الأشد فقرًا، من خلال استخدام برامج موجهة لمساندة الدخل بدلًا من فرض ضوابط على الأسعار.

مستويات الأسعار

وبشكل عام، من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأولية بنسبة 21% في عام 2023، مقارنة بالعام الماضي، كما أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الطاقة بنسبة 26% هذا العام، ويبلغ سعر خام برنت في المتوسط 84 دولارًا للبرميل هذا العام، منخفضًا بنسبة 16% عن المتوسط في عام 2022.

ومن المقدر، أن تنخفض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا والولايات المتحدة إلى النصف بين عامي 2022 و2023، في حين من المتوقع أن تنخفض أسعار الفحم بنسبة 42% في عام 2023، وأن تسجل أسعار الأسمدة انخفاض بنسبة 37% في عام 2023، وهو ما سيمثل أكبر انخفاض سنوي لها منذ عام 1974.

وعلى الرغم من الانخفاضات الكبيرة المتوقعة هذا العام، ستظل أسعار جميع مجموعات السلع الأولية الرئيسية أعلى بكثير من متوسط مستوياتها في الفترة 2015-2019، وستحوم أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية عند حوالي ثلاثة أمثال متوسطها المسجل في الفترة 2015-2019، وستظل أسعار الطاقة والفحم أيضًا أعلى من المتوسط الذي كانت عليه قبل الجائحة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي أسعار السلع الأولية أسعار المواد الغذائية الأمن الغذائي النمو الاقتصادي الغزو الروسي سعر خام برنت أسعار الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات