5 مايو 2024 01:50 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية اقتصاد

مليار يورو مساعدة مالية.. الاتحاد الأوروبي يوافق على صرف 200 مليون يورو لـ الأردن

يورو
يورو

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، موافقته على صرف 200 مليون يورو لـ الأردن، والتي تعد الدفعة الأخيرة من برنامج المساعدة المالية الكلية، والتي وصلت إلى 700 مليون يورو.

ويأتي ذلك بهدف دعم تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي لـ الحكومة، والمساعدة في تخفيف الأزمات التي تعرضت لها الدولة من جائحة كورونا.

وبلغ مجموع المساعدات المالية الكلية، التي قدمها الاتحاد الأوروبي لـ الأردن، مليار يورو منذ عام 2013.

ويعتبر هذا البرنامج جزء من جهود الاتحاد الشاملة، لتقدم المساعدات لـ الأردن في التخفيف من التأثير الاقتصادي والاجتماعي للنزاعات الإقليمية ووجود عدد كبير من اللاجئين السوريين، وفقًا لما أكدته بعثة الاتحاد الأوروبي بـ عمان.

تقييم إيجابي من الاتحاد الأوروبي لـ الأردن

وقام الاتحاد الأوروبي بصرف 200 مليون يورو، بعد تقييم إيجابي لتنفيذ الأردن للإجراءات سياسية هيكلية مهمة تم الاتفاق عليها، من قبل، في مذكرة التفاهم الموقعة بين الثنائي في 2020.

وتشمل هذه الإجراءات تطوير نظام العدادات الذكية للمياه، وتثبيت محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في 4000 منزل من الأكثر هشاشة، وتوسيع برنامج المساعدة الاجتماعية لصندوق المعونة الوطنية "تكافل" لتصل إلى حوالي 20 ألف أسرة، وتعزيز مشاركة العمالة في السوق، والحكم الرشيد ومكافحة الفساد، وتحسين إدارة المالية العامة والمشتريات.

مساعدات طارئة لصالح المنطقة

وتعتبر هذه المساعدة أداة مالية طارئة، تعمل على دعم الدول التي تقع جغرافيًا واقتصاديًا وسياسيًا، على مقربة من الاتحاد الأوروبي للمساعدة في استقرار اقتصاداتها في أوقات الأزمات، وهي تكمل المساعدة التي يقدمها صندوق النقد الدولي، كما يتم توفير الأموال بشروط مواتية للغاية وأسعار فائدة منخفضة، بشرط تنفيذ تدابير سياسية محددة متفق عليها في مذكرة التفاهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاردن الاتحاد الاوروبي مساعدة مالية اقتصاد الاردن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات