19 مايو 2024 16:30 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” تستعرض نشاط معهد بحوث أمراض النباتات خلال أبريل

جانب من الفاعليات
جانب من الفاعليات

أصدر معهد أمراض النباتات، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا يتضمن نشاطه خلال شهر أبريل الماضي، تنفيذًا لتوجيهات الوزير السيد القصير، وتحت إشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور محمود قمحاوي مدير المعهد، أن التقرير تضمن الأنشطة الخدمية والبحثية والتدريبية والإنتاجية للمعهد على النحو الآتي:

أولا: متابعة الحالة المرضية للمحاصيل

•  المرور على محافظات (المنيا – أسيوط – بني سويف – الإسماعلية – الغربية – الدقهلية) للوقوف على الحالة المرضية لمحاصيل الخضر وكتابة التوصيات المناسبة.

•  المرور على زراعات المانجو بمحافظات القليوبية والغربية والجيزة حيث لوحظت إصابات طفيفة في المزارع التي تم المرور عليها بالبياض الدقيقي وقد تمت التوصية بالرش بالمبيدات الموصى بها مع الاهتمام بالعمليات الزراعية.

•  المرور على زراعات النخيل بتوشكى وتمت التوصية بالعلاجات المناسبة.

•  المرور على محصول قصب السكر بمحافظتي قنا والأقصر ولوحظت إصابات بسيطة بالتفحم السمطي وتمت التوصية باقتلاع النباتات المصابة وإعدامها قبل تمزق السوط وانتشار الجراثيم وذلك بعد تغطيتها بأكياس بلاستيكية حتى لا تنتشر الجراثيم على النباتات المجاورة.

•  المرور على زراعات البصل في محافظات الوجه القبلي (الفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج وقنا) ومحافظات الوجه البحري (القليوبية والشرقية والغربية والمنوفية والبحيرة ودمياط والدقهلية)

ثانيا: الإرشاد والتدريب

ندوات إرشادية

•  تنفيذ 4 ندوات إرشادية عن أهم الأمراض التي تصيب محصول الفاصوليا وطرق العلاج والمكافحة ومتبقيات المبيدات بالمحصول وذلك في الفترة من 26/3 وحتى 13/4/2023.

•  تنفيذ ندوة إرشادية عن أهم الأمراض التي تصيب محصول الفراولة وطرق المكافحة بمحافظة القليوبية مركز (طوخ – القناطر الخيرية) وذلك بتاريخ 30/4/2023.

•  تنفيذ ندوة إرشادية عن أهم الأمراض التي تصيب محصول قصب السكر وطرق العلاج والمكافحة ومتبقيات المبيدات بالمحصول بمحافظة أسوان مركز (كوم أمبو) وذلك بتاريخ 30/4/2023.

دورات تدريبية

•  تنفيذ دورة تدريبية بعنوان "كيفية زراعة النسيج النباتي" بمركز تدريب زراعة الأنسجة PT- CC وذلك في الفترة من 9/4 وحتى 10/4/2023.

أيام حقل

•  تنفيذ 11 يوم حقل لتوعية المزارعين بأهم الأمراض التي تصيب محصول القمح وطرق مكافحتها بمحافظات مصر المختلفة. 

ثالثا: النشاط البحثي

تم نشر عدد 2 بحث في مجلات علمية دولية

رابعا: النشاط الإنتاجي

1-   فحص (397) عينة تقاو وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.

2-   فحص (38) عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة

3-   الاشتراك في أعمال (12) لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بمواني الوصول المختلفة.

4-   فحص (24) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض.

5-   فحص عينات نانو (5) عينات توفير النانو تكنولوجي.

6-   شراء (25) مركب نانو

7-   فحص (28) طردا بهم تقاوي محاصيل مختلفة.

0821a2bb8e79.jpg
9504e71256db.jpg
cdc679bebbe2.jpg
fa372cd18b78.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة معهد أمراض النباتات المنيا أسيوط بني سويف الإسماعيلية الغربية الدقهلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات