20 مايو 2024 15:58 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

رئيس البورصة المصرية يشارك في المؤتمر السنوي العاشر للمنطقة الروتارية مصر

 رامي الدكاني-رئيس البورصة المصرية
رامي الدكاني-رئيس البورصة المصرية

شارك رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، في المؤتمر السنوي العاشر لمنطقة الروتاري 2451 (الروتاري - مصر) الذي عقد في الجونة من الخميس 4-7 مايو، وهو أول مؤتمر روتاري صديق للبيئة، حيث ناقش المؤتمر عددًا من الموضوعات المهمة.

وبحسب بيان صدر اليوم الأحد، ألقى رامي الدكاني كلمة تطرق فيها إلى قضايا التمويل الأخضر، والأسباب التي دفعت المجتمع الدولي إلى التحرك نحو التمويل المستدام، وآثار عمليات التنمية على مدى العقود الأخيرة على الوضع البيئي للكوكب.

وأشار إلى ارتفاع معدلات التلوث وزيادة انبعاثات الكربون وتقلص مساحات الغابات، مما دعا إلى تطوير آليات العمل التي توجه الاستثمارات إلى المشاريع الخضراء التي تقلل انبعاثات الكربون وتحافظ على البيئة وتضمن التنمية المستدامة.

كما أشار الدكاني إلى آليات التمويل المستدام ، بما في ذلك السندات الخضراء ، وهي الأكثر شيوعًا من بين الأدوات الأخرى مثل الاستثمار المباشر أو القروض ، ثم ظهرت الحاجة إلى أطر تنظيمية وتشريعية لأدوات التمويل الأخضر في الدول النامية بشكل عام ومصر خاصة.

وأضاف رئيس البورصة، أن الحكومة المصرية أدركت أهمية التمويل في الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وحددت فجوة تمويلية قدرها 153.6 مليار دولار في مشروعات لتخفيف انبعاثات الكربون و 94.7 مليار دولار في مشروعات للتكيف مع تغير المناخ حتى 2050.

وتطرق الدكاني، إلى إعلان البورصة المصرية عن إنشاء أول سوق طوعي للكربون في إفريقيا والشرق الأوسط ، مما يسمح للشركات في مصر وأفريقيا بالعمل في مشروعات للحد من انبعاثات الكربون وبيع أرصدة الكربون المعتمدة، وتنسق البورصة المصرية مع هيئة الرقابة المالية على إعداد الأطر التشريعية اللازمة لتنشيط السوق.

ومن الجدير بالذكر أن إجمالي قيمة سندات التمويل المستدام العالمية قد بلغ 744.3 مليار دولار أمريكي خلال عام 2022، في حين بلغ حجم إجمالي القروض المستدامة عالميا نحو 700 مليار دولار أمريكي خلال نفس العام.

كما بلغ إجمالي نشاط أسواق رأس المال للشركات المستدامة 21.9 مليار دولار أمريكي في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ التي تشمل الشركات المستدامة نحو 159.3 مليار دولار أمريكي في نفس العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البورصة رامي الدكاني منطقة الروتاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات