30 أبريل 2024 01:40 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المصري للدراسات الاقتصادية» يناقش اليوم عن منظومة الاستيراد والتصدير

المركز المصرى للدراسات الاقتصادية
المركز المصرى للدراسات الاقتصادية

يستعد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، اليوم الإثنين، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID TRADE)، لعقد حلقة نقاشية ختامية عن منظومة دورة الاستيراد والتصدير.

«المصري للدراسات الاقتصادية» يناقش اليوم عن منظومة الاستيراد والتصدير

وتهدف الحلقة إلى التوصل لبرنامج عمل تنفيذي محدد لإصلاح منظومة دورة الاستيراد والتصدير بهدف تعزيز قدرة الصناعة المصرية على الإنتاج والتصدير، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وعدد من قيادات الوزارة ممثلين في رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ورئيس هيئة التنمية الصناعية ورئيس الصندوق التنفيذي لتنمية الصادرات بالإضافة إلى ممثلي وزارات التخطيط والتعاون الدولي والمالية وممثلي البنك المركزي، وعدد من كبار الشخصيات ورجال الأعمال.

وتأتي هذه الحلقة استكمالًا لسلسلة الندوات وورش العمل الفنية التى عقدت خلال الفترة 12-15 مارس الماضى لمناقشة نتائج الدراسة الموسعة التي أجراها المركز بالتعاون مع المشروع لتوثيق دورة حياة العملية الاستيرادية والتصديرية لمجموعة من المنتجات فى مصر، بهدف الوقوف على أهم المشاكل التى تعوق المنظومة، وذلك بحضور ممثلى الجهات المختصة من جانب الحكومة ومجتمع الأعمال.

وتضم الدراسة عددًا من المنتجات هى: تصدير الملابس الجاهزة والمفروشات، والرخام والجرانيت، ومنتجات الطماطم، واستيراد زيت النخيل، وتصدير منتجات الطماطم، واستيراد قطع غيار الجرارات والسيارات وملحقاتها، والحديد والصلب، واستيراد بوليمرات الإيثيلين بصورتها الأولية.

من ناحيته، أكد رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات فى مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، أن المشروع يهدف إلى تطوير التجارة وتقليل الحواجز أمامها من خلال توفير المناخ الملائم والمشجع للمُصدرين الجدد والحاليين من الشركات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الخاص في مصر وذلك لمساعدتهم في الوصول للأسواق العالمية الجديدة وزيادة حجم صادراتهم عن طريق تقديم الدعم الفني اللازم لهذه الشركات بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية الهادفة لزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

وأوضح أيضًا أن المشروع يعمل على بناء شراكات قوية مع جمعيات الأعمال والمجالس التصديرية والقطاع الخاص لتعزيز ودعم بيئة التجارة والاستثمار من خلال إعداد الدراسات التى تسهم فى تحقيق هذا الغرض، لافتاً إلى أن دول شرق آسيا تقوم بمثل هذه الدراسات حول الإجراءات لتبسيط العملية الاستيرادية والتصديرية، مشيداً بدراسة المركز المصري التي حققت هذا الهدف بأفضل طريقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المركز المصرى للدراسات الاقتصادية منظومة الاستيراد والتصدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات إصلاح منظومة دورة الاستيراد والتصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات