27 أبريل 2024 19:32 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” تصدر الإرشادات الفنية لمزارعي محاصيل الحقل البقولية الصيفي

أرشيفية
أرشيفية

أعلن مدير معهد بحوث أمراض النباتات الدكتور محمود قمحاوي، الإرشادات الفنية لمزارعي محاصيل الحقل البقولية الصيفي ومنها فول الصويا، فول المانج، لوبيا العلف، والجوار.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وبحسب بيان وزارة الزراعة، قال "قمحاوي"، إن ذلك إيمانًا بدور المعهد في رفع إنتاجية محاصيل الحقل البقولية الصيفي، لذا أصدر المعهد أهم التوصيات لهذه المحاصيل التي يجب اتخاذها لتلافي الإصابة بالأمراض، فضلًا عن بعض الصور التي تبين الأعراض، وذلك بهدف زيادة إنتاجية الفدان.

وتضمنت التوصيات الآتي:

  1. الأرض المناسبة للزراعة: معظم الأراضي ما عدا المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.
  2. تجهيز الأرض للزراعة من حرث وتزحيف وتسوية يؤدى للتخلص من الحشائش وأحكام الري وتفادى ركود المياه وبالتالي التقليل من الإصابة بأمراض أعفان الجذور والذبول.
  3. الالتزام بميعاد الزراعة (خلال شهر مايو لفول الصويا والجوار، والنصف الأول من مايو للوبيا العلف، ومن منتصف مايو إلى منتصف يونيو لفول المانج)، لأنه من العوامل المحددة لإنتاج المحصول بسبب ارتباط العوامل الجوية بالأمراض خاصة في مرحلتي النمو الخضري والزهري.
  4. زراعة تقاوي الأصناف الموصي بها والمعتمدة من وزارة الزراعة على ألا يستخدم المزارع تقاوي من إنتاجه.
  5. الالتزام بمعدل التقاوي الموصى به (30 كجم/ ف من فول الصويا، ومن 30:45 كجم/ ف في فول المانج، ولوبيا العلف والجوار) للوصول للكثافة النباتية المثلى لتقليل تراكم الرطوبة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الفطرية.
  6. يراعى الاهتمام بإضافة أحد المطهرات الفطرية الموصى بها بمعدل 3جم/ كجم بذرة للوقاية من أعفان البذور وموت البادرات وأعفان الجذور.
  7. معاملة التقاوي بالعقدين المناسب لكل محصول لتوفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتية لتقوية النبات، وزيادة قدرته على مقاومة المسببات المرضية.
  8. مراعاة طريقة الزراعة المناسبة للأرض الزراعية ومسافات الزراعة الموصى بها، للإسراع من ظهور البادرات فوق سطح التربة، وتفادى الإصابة بأمراض موت البادرات.
  9. الاعتدال في الري، حيث إن جميع المحاصيل البقولية حساسة لمياه الري وتعطى رية المحاياة بعد 15 يومًا من الزراعة، لتشجيع الإنبات وتنشيط تكوين العقد البكتيرية، ويراعى عدم التغريق لتقليل الإصابة بالأمراض الفطرية.

وأوضح البيان، أن أثر التغريق على نباتات فول الصويا، عفن البذور وموت البادرات الناتج عن الإصابة بفطريات التربة، وموت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة بسبب الإصابة بفطر الريزوكتونيا، مشيرًا إلى أن أعراض الذبول الفيوزاريومي بسبب عدم اتباع التوصيات الفنية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزير الزراعة البحوث الزراعية معهد بحوث أمراض النباتات المزارعين فول الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات