5 مايو 2024 00:53 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

تراجع عمليات تفريغ الحبوب في موانئ أوديسا مع حظر «ممر الحبوب»

ميناء اوديسا الاوكراني
ميناء اوديسا الاوكراني

أعلنت شركة السكك الحديدية الأوكرانية، انتهاء موانئ أوديسا من تفريغ عربات الشحن المعبأة بالحبوب، حيث بلغ معدل التفريغ خلال شهر مايو الجاري قرابة 274 سيارة حبوب لتسجل 125 سيارة خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقاً لوكالة الانباء الروسية (Interfax).

وأصدر كبير مديري هيئة السكك الحديدية الأوكرانية فاليري تكاتشيف، اليوم الإثنين، أن التفريغ تراوح بين 700 و900 سيارة في اليوم، مشيراً إلى أن التراجع الذي حدث في عمليات التفريغ ترجع أسبابه إلى عملية "ممر الحبوب" في البحر الأسود والتي تم حظرها بشكل أساسي.

وصرح تكاتشيف إن الوضع في ميناء إسماعيل يواجه بعض العقبات بسبب العدد الكبير في سيارات الشحن، حيث بلغ متوسط ​​التفريغ اليومي 79 سيارة في مايو الجاري، ليبلغ وقت الانتظار حوالي شهر كامل، مع توجه حوالى 2462 سيارة أخرى إليه، وذلك التكدس يرجع لاستمرار غلق "ممر الحبوب" مع عدم التجهيز الجيد للمخازن.

ومع استمرار هذا الوضع، وقعت روسيا وأوكرانيا وتركيا اتفاقية في إسطنبول بتاريخ 22/7/2022 لإنشاء ممر لشحن الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية - تشيرنومورسك وأوديسا ويوجني، لتنشيط عمليات الاستراد والتصدير للحبوب الغذائية والأسمدة.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
عمليات تفريغ الحبوب مينا اوديسا ازمة ممر الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات