26 أبريل 2024 22:01 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

البحوث الزراعية: نخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح ونطبق أحدث الأساليب التكنولوجية

قمح - تعبيرية
قمح - تعبيرية

صرح عضو قسم بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور أحمد جاد الله، بإن هناك خطة يتم العمل عليها لزيادة القدرة المحصولية من القمح، مشددًا على أن الحقول الإرشادية تعمل على تحقيق توريد 24 أردبًا سنويًا من أفدنة المحصول.

وأضاف جاد الله ـ خلال برنامج «نظرة»، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المشروعات الجديدة ستحقق الاكتفاء الذاتي للدولة المصرية من كافة المحاصيل الزراعية، مبينًا أنه يتم فيها تطبيق التقنيات والأساليب الحديثة.

وتابع، أن الغرض الرئيسي هو زيادة إنتاجية مصر من القمح، وتعظيم الإنتاجية من خلال القسم إرشاد المزارعين للوصول إلى أعلى إنتاجية سنويا والوصول بها إلى 25 أردبًا، مشيرًا إلى أن أن هناك هدفا نسعى لتحقيقه هو زيادة المستهدف من الإنتاجية.

وأشار، إلى أن متوسط مصر من الإنتاجية 19.2 أردب، قائلًا: «الحلم الذي نسعى له هو الاكتفاء الذاتي والاكتفاء الذاتي من القمح في مصر تجاوز الـ 55%».

واختتم، بأن المشروعات الجديدة، مثل مستقبل مصر وغيرها، تقرب الدولة من الاكتفاء، موضحا أن زيادة سعر توريد القمح شجع المزارعين على زارعة القمح، وهو سعر عادل للفلاح المصري، قائلا: «الفدان هيكسب أكثر من 10 آلاف جنيه وده كويس جدا».

أسواق للمعلومات مصر 2030
البحوث الزراعية وزارة الزراعة الاكتفاء الذاتي من القمح عضو قسم بحوث القمح بمركز البحوث الزراعية الدكتور أحمد جاد الله
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات