3 مايو 2024 05:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مالك حداد: التكامل الاقتصادي بين مصر والأردن والعراق حافزًا لجذب الاستثمارات

مالك حداد - الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري
مالك حداد - الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري

أكد مالك حداد، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري، أن التكامل الاقتصادي بين مصر والأردن والعراق يعد حافزًا لجذب الاستثمارات بالمنطقة، مشيرًا إلى أن اللجنة الثلاثية بين البلدان تعد نموذجًا يحتذى به للعمل العربي المشترك في كافة القطاعات ومنها قطاع النقل البري.

وقال حداد، اليوم الأربعاء، إن هناك العديد من الاتفاقيات الثلاثية بين القاهرة وعمان وبغداد لها تأثير مباشر على جذب الاستثمارات في البلدان الثلاثة والمنطقة بشكل عام، مشددًا على ضرورة العمل العربي المشترك من أجل التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي العربي.

وتابع، أن المنطقة العربية هي الأفضل للاستثمار، خاصة أن هناك عدة مشاريع تمت مناقشتها بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، على هامش قمة بغداد 2، التي عقدت العام الماضي بالبحر الميت.

وأشار إلى، التكامل الاقتصادي المصري الأردني العراقي من ناحية، وتكامل اقتصادي مصري أردني إماراتي بحريني من ناحية أخرى، والذي نتج عنه مجموعة من الاتفاقيات.

اقرأ أيضاً

وأردف، إن من أهم القرارات إنشاء منصة موحدة تخدم قطاع نقل الركاب ونقل البضائع بشكل خاص، موضحا أنه حال إنشاء هذه المنصة لا بد من التسهيل، خاصة في النشاط الاقتصادي والسياحة البينية والتجارة البينية بين هذه الدول.

ولفت إلى أن هناك طرحا للاستثمار بشأن استغلال الموقع الإستراتيجي لمصر والأردن والعراق، موضحا أنه جار مناقشة إنشاء منطقة لوجيستية لتبادل البضائع في شرق الأردن، منوها بأن موقع الأردن إستراتيجي ما بين المغرب العربي والمشرق العربي وكذلك سوريا ولبنان يعطيه ميزة إستراتيجية لتبادل البضائع.

وكشف، أنه تم رفع المشروع بتوصية إلى مجلس وزراء النقل العرب يعتبر نوعا من الاستثمار في النقل العربي، وتسهيل التجارة البينية ما بين الدول العربية، مؤكدا أن التكامل والتعاون العربي ينعش الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة.

وحول اجتماع الاتحاد الذي عقد مؤخرا بعمان، قال الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري، إن الاجتماع العربي للنقل البري، يعد تابعا لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في الجامعة العربية، موضحا أن مهمة الاجتماع تفعيل العمل العربي المشترك ما بين الدول العربية في قطاع النقل البري.

ونوه بأن هناك عدة قرارات لهذا الاجتماع أهمها إعادة النظر في اتفاقية الترانزيت العربية التي وقعت ١٩٧٧، وتطويرها بما يتماشى مع الثورة الرقمية في قطاع النقل، مشيرا إلى أن الاجتماع يهدف إلى إنشاء منصة موحدة لجميع الدول العربية في مجال نقل البضائع ونقل الركاب وسيتم رفع هذه التوصيات إلى مجلس وزراء النقل الذي يعقد سنويا بالقاهرة.

وعقد في العاصمة الأردنية عمان، مؤخرا، اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان وزير النقل الأردني ماهر أبو السمن.

وشارك في الاجتماع من مصر، عبدالمطلب خضر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للنقل البحري والبري ونائب رئيس الاتحاد العربي للنقل البري لشئون الركاب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري مالك حداد التكامل الاقتصادي بين مصر والأردن والعراق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات