6 مايو 2024 03:46 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يفتتح توسعات حقل شمال جيسوم| صور

وزير البترول يفتتح التوسعات
وزير البترول يفتتح التوسعات

وزير البترول يفتتح توسعات حقل شمال جيسوم| صور

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، توسعات حقل شمال جيسوم الشمالي في منطقة امتياز بتروجلف بخليج الزيت بالصحراء الشرقية.

وشهدت المنطقة، تطورًا وزيادة في الإنتاج والاحتياطي، حيث قفز الحقل بإنتاج بتروجلف من 4 آلاف إلى 19 ألف برميل زيت يوميًا، وزاد الاحتياطي المؤكد من 118 مليونا إلى حوالي 203 ملايين برميل خلال النصف الأول للعام الحالي 2023.

وشدد وزير البترول، على أن التوسعات الجديدة وزيادة الإنتاج تأتي كنتيجة مباشرة لاستراتيجية الوزارة في زيادة وتعظيم إنتاج الثروة البترولية والإسراع بوضع المشروعات البترولية الجديدة على خريطة الإنتاج، من خلال الاستغلال الأمثل لما تتوافر التسهيلات القائمة أو إضافة تسهيلات جديدة بمناطق الإنتاج البترولي القائمة في ظل التعاون القائم والمستمر بين الكيانات البترولية العاملة.

وأكد الوزير، على أهمية الالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة في إدارة الأعمال، لافتا إلى أن استدامة العمليات والحفاظ على العاملين والمنشآت وتحقيق التوافق البيئي وخفض الانبعاثات أساسيات لا تحيد عنها استراتيجية عمل الوزارة، خاصة وأن ذلك يحقق عوائد اقتصادية وبيئية تضيف للقيمة الإنتاجية.

من جهته، صرح المهندس عبد الوهاب المغاوري رئيس شركة بتروجلف مصر، بأنه بعد اكتشاف خزان الحقل تم حفر بئر تقييمي بنجاح من المنصة البحرية دلتا بهدف تقييم الامتداد الجنوبي للخزان وتم الإسراع في الإنتاج باستخدام التسهيلات المتاحة، كما تم حفر بئرين تقيمين آخرين من خلال المنصة البحرية دلتا بهدف تقييم الامتداد الجنوبي لخزان رمال النخل، وتم الإنتاج باستخدام التسهيلات المتاحة، وتم وضعهما على الإنتاج بمعدل إنتاج يومي 7800 برميل يوميا.

وذكر "المغاوري"، أنه قد تمت ترسية الأعمال المتكاملة لتسهيلات إنتاج الحقل على شركة خدمات البترول البحرية PMS، وشملت منصة بحرية لاستيعاب 5 آبار و2 خطوط بحري بقطر 10 بوصات وطول 5ر5 كم، لربط شمال جيسوم الشمالي والمحطة جيسوم ستار، ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

وتابع: "في نهاية ديسمبر 2022 تم الانتهاء من أعمال المشروع بالكامل كما هو مخطط له، ومن يناير 2023 إلى أبريل 2023 تم ربط ثلاث آبار على التسهيلات الجديدة وبدء الإنتاج ومن ثم تحقيق زيادة في الإنتاج والاحتياطي، كما عرض رئيس الشركة خطط تنمية الحقل وزيادة إنتاج المنطقة".

كما أجرى وزير البترول، جولة تفقدية بالحقل لمتابعة سير العمل والإنتاج، وافتتح خلالها محطة معالجة مياه الصرف الصناعي ببتروجلف، التي نفذتها شركة مصر للصيانة "صان مصر" بطاقة 10 آلاف برميل مياه يوميا، وتكلفة 5ر3 مليون دولار، والتي تحقق أهداف استراتيجية الوزارة في زيادة التوافق البيئي والكفاءة الاقتصادية في إدارة المشروعات البترولية.

كما استمع الوزير، إلى شرح من المهندس توفيق دياب رئيس شركة كايرون شريك بتروجلف مصر، حول موقف مشروعات ترشيد استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات والتي تحقق عوائد اقتصادية وبيئية.

واستطاعت بتروجلف من خلال المشروع التجريبي الجديد باستخدام تكنولوجيا العامل الحافز، تخفيض الانبعاثات بواقع 2ر6% خلال شهرين فقط من التشغيل، ومن المتوقع أن تحقق وفرا في تكلفة استهلاك الوقود خلال عامين تبلغ 2ر3 مليون دولار.

58967726cbfd.jpg
799bad5a3b51.jpg
8e8fa092a574.jpg
b71877a81863.jpg
cdc679bebbe2.jpg
fe5df232cafa.jpg
fedac00f01ba.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول البترول دولار حقل شمال جيسوم الشمالي الصحراء الشرقية خيج الزيت الإنتاج البترولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات