27 أبريل 2024 11:31 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«قطر للطاقة» توقع اتفاقية توريد غاز طبيعي مع شركة آسيوية الخميس المقبل

قطر للطاقة
قطر للطاقة

قال مصدر مطلع لرويترز، إن شركة قطر للطاقة ستوقع اتفاقاً طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع كيان آسيوي الخميس القادم، وأن الصفقة ستكون إحدى صفقات هذا العام للغاز الطبيعي المسال لتوسيع مشروع حقل الشمال.

وفي ظل زيادة المنافسة على الغاز الطبيعي المسال العام السابق نتيجة لحرب أوكرانيا، كانت أوروبا بحاجة كبيرة إلى كميات ضخمة للمساعدة في استبدال الغاز الروسي الذي يستخدم في خطوط الأنابيب والذي كان يشكل ما يقرب من 40٪ من واردات القارة، بحسب رويترز.

وانطلاقاً من هذا المنظور، كانت آسيا تتطلع إلى إبرام اتفاقيات طويلة الأجل من أجل تامين الغاز، ومن ثم توسيع مشروع الإنتاج الضخم في قطر، والذي يعمل على تعزيز قدرتها على التسييل بأكثر من 60٪، ويمثل عقد الخميس القادم العقد الثاني لآسيا منذ أن بدأت شركة قطر للطاقة بيع الغاز، والذي يبدأ استئنافه من مشروع توسعة حقل الشمال.

وتهدف الخطة على رفع قدرة التصدير في قطر إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027 من 77 مليوناً، والذي يتم تنفيذها على مرحلتين،وبلغت الصفقات التي أبرمتها شركة قطر إنرجي لتزويد ألمانيا حوالي 2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من خلال شراكة مع شركة كونوكو فيليبس.

وتعد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، كما أن مشروع توسعة حقل الشمال سيعزز من قدرتها ويساهم في ضمان إمدادات طويلة المدى من الغاز على مستوى العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة قطر للطاقة الغاز الطبيعي المسال أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال قطر حقل الشمال شركة قطر إنرجي شركة كونوكو فيليبس الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات