3 مايو 2024 10:09 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الهند تتطلع لخفض ضريبة استيراد الألواح الشمسية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

قالت مصادر حكومية، إن الهند تسعى إلى خفض ضريبة الاستيراد على الألواح الشمسية بمقدار النصف وتقليص ضرائب السلع والخدمات على الأجهزة لتعويض النقص في الإنتاج المحلي، مع ارتفاع الطلب على الطاقة المتجددة.

وأجرت وزارة الطاقة المتجددة الهندية، محادثات مع وزارة المالية للموافقة على طلبها بخفض ضريبة الاستيراد على الألواح الشمسية من 40٪ إلى 20٪، حسبما أفادت "رويترز".

وقدمت الوزارتان، توصية إلى مجلس ضريبة السلع والخدمات في الهند لتقليل ضريبة السلع والخدمات على الألواح الشمسية إلى 5٪، بدلاً من الـ12٪ المفروضة في 2021.

وجاء هذا التغيير بمثابة دفعة قوية لشركات الطاقة الشمسية في الهند، وتنفيذاً لخطة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لزيادة الاعتماد على الذات وخفض الانبعاثات من خلال زيادة توليد الطاقة المتجددة، حيث فرضت الهند ضريبة استيراد الألواح الشمسية بنسبة 40٪ في أبريل 2022 وضريبة بنسبة 25٪ على الخلايا الشمسية لتثبيط الواردات الصينية.

وبالرغم من ذلك، هناك عجز في الطاقة المحلية، مما دفع بالهند إلى زيادة وارداتها من الطاقة لسد احتياجاتها، حيث تبلغ قدرة تصنيع الألواح الشمسية السنوية الحالية في الهند 32 جيجاواط سنويًا، وهو أقل من احتياجاتها البالغة 52 جيجاواط، نظرًا لزيادة الطلب المحلى على الطاقة الخضراء وانخفاض أسعارها من الشركات والوحدات الصناعية والمصانع الكبرى.

وأظهر أحد المسؤولين الحكوميين، ضرورة إجراء تغييرات في الضرائب، لأن اعتماد الهند على واردات الألواح الشمسية في العامين المقبلين بنحو 8-10 جيجاوات سنويًا، يمثل ضغط كبيرعلى الميزانية.

ووضحت بيانات حكومية أن الهند استوردت حوالي 3 مليارات دولار من الألواح الشمسية في 2021 /2022، 92٪ منها جاءت من الصين، مشيرة إلى أن التخفيضات الضريبية قد تخفض تكلفة الألواح المستوردة بمقدار الخُمس، مما يجعلها أقرب إلى أسعار الوحدات المصنعة محليًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الالواح الشمسية الطاقة الشمسية ضريبة الاستيراد الطاقة الخضراء الطاقة المتجددة التخفيضات الضريبية الميزانية الطاقة الشمسية في الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات