10 مايو 2024 19:07 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر مركز عالمي للطاقة.. التفاصيل الكاملة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا

مشروع الربط الكهربائي لدول أوروبا
مشروع الربط الكهربائي لدول أوروبا

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تلقيها للعديد من العروض العالمية الخاصة بمشروعات الربط الكهربائى وبناء محطات الطاقة الجديدة والمتجددة مع دول أوروبا، فبعد إيطاليا واليونان وقبرص، كان آخر تلك العروض هو العرض الذى قدمته النرويج لمسئولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء المصرية شمل توقيع مذكرة تفاهُم لتنفيذ دراسات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، إذ أنها تخطط لتصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة لأوروبا بقدرات نحو 3 جيجاوات، متعهدة بمضاعفة استثمارات النرويج داخل مصر خلال الفترة القادمة.

التفاصيل الكاملة لمشروع الربط الكهربائي لدول أوروبا

وكان الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية، تيرييه بيلسكوج قد أعلن عن رغبة بلاده تنفيذ مشروع للربط الكهربائى مع القارة الأوروبية، قائلًا: «نتطلعُ إلى تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، ولدينا مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع مع الحكومة المصرية في هذا الصدد».

كما وصف المشروع بأنه مهم للغاية فيما يتعلق بخطط بناء منشآت لإنتاج الكهرباء على نطاق واسع وتأمين موارد الطاقة للقارة الأوروبية، من الطاقة النظيفة، وهو ما يدعم كذلك خطط التحول الأخضر في القارة.

تصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة تصل إلى نحو 3 جيجا وات عبر إيطاليا

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء سبق وأعلن موافقته على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة سكاتك النرويجية، لافتًا إلى أن تلك المذكرة خاصة ببدء دراسات تنفيذ مشروع خط ربط كهربائي من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، بهدف تصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة تصل إلى نحو 3 جيجا وات.

وفى هذا الصدد، تستكمل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، خطوات بروتوكول التعاون بين مصر وإيطاليا نحو بناء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية والأفريقية والأوروبية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء، لتلبية احتياج سكان الوطن العربى من الطاقة بأسعار اقتصادية على غرار السوق الأوروبية.

ولذلك تجرى وزارة الكهرباء حاليًا العديد من الاجتماعات والمناقشات الدورية لمتابعة تفاصيل العرض الإيطالى للربط الكهربائى مع مصر بقدرات تقدر بـ3000 ميجاوات، بالإضافة إلى الكشف عن آخر مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان، وتوضيح كافة الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائى والذى يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا من خلال اليونان وقبرص، حيث تأتى تلك المفاوضات فى وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة طاحنة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز الروسية ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والربط الكهربائى مع دول أخرى.

ومن ناحيتها، كشفت وزارة الكهرباء والطاقة، أن التوقيع الرسمى على المشروع من المقرر أن يتم في يونيو المقبل ، لافتة إلى استمرار عمل المباحثات والمناقشات الدائمة مع الجانب الإيطالى لمشروع الربط بين البلدين.

وأضافت أن القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر وإيطاليا تتراوح بين 2500 و3000 ميجا وات، وفقاً للمناقشات الأولية والعرض المقدَّم من إيطاليا الذي يتضمن التزام تدبير التكلفة من بنوك إيطالية وجهات تمويل أوروبية.

كما نوهت بأن ذلك المشروع الضخم قد يتطلب دخول دولة ثالثة نتيجة لعدم قرب مصر وإيطاليا ما يستلزم دخول مشروع الربط عبر ثالث، لافتة إلى أن تكلفة المشروع المقرر إنشائه يبلغ نحو 3.5 مليار دولار ، عرضت إيطاليا أن تجمعهم من ممولين إيطاليين وأوروبيين لم تكشف عن هويتهم.

وأفادت بأن المناقشات ما زالت مستمرة مع مصر وإيطاليا لتحديد المسار الخاص بخط الربط نظرًا لعدم قرب إيطاليا من مصر فى الجهة الأخرى من البحر المتوسط ، ما يستدعى دخول دولة ثالثة كممر لخط الربط.

الكهرباء تدرس عروض من 3 مستثمرين لتنفيذ الربط بين مصر وإيطاليا

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد كشف عن تلقي الحكومة المصرية عروض من 3 مستثمرين أجانب لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، ولكنها ما زالت فى مرحلة الدراسات الأولية.

وأوضح أن مصر ستوفر الطاقة الكهربائية التي سيتم تصديرها، بينما يقوم المستثمر بتوفير التمويل لهذا المشروع ذات التكلفة المرتفعة والتي يمكن أن تصل إلي نحو 3 إلي 4 مليارات دولار.

مشروع الربط بين مصر واليونان

وفيما يتعلق بمشروع الربط بين مصر واليونان، أكدت الوزارة أن هناك مذكرة تفاهم تم توقيعها بالفعل بين مصر وقبرص واليونان لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى بينهما والذى سوف يربط الشبكة القومية بالشبكة الأوروبية بالكامل مما يمكن من استغلال الطاقات النظيفة والمتجددة جنوب المتوسط وتصديرها إلى أوروبا عبر مصر حيث تتضمن الاتفاقيات تنفيذ خطوط ربط عملاقة تمكن من نقل 3 آلاف ميجاوات إلى أوروبا فى المرحلة الأولى تتضاعف فى المراحل الأخرى.

وأشارت إلى أن وزارة الكهرباء تواصل حاليًا استكمال كافة الإجراءات اللازمة لإنتاج 9.5 جيجا وات من الكهرباء ونقلها لأوروبا عبر اليونان من خلال الكابلات البحرية ستصل إلى أكثر من دولة داخل أوروبا، لافتة إلى أنه يجرى استكمال تقوية خطوط الربط مع دول الجوار مثل الأردن والسودان وليبيا والسعودية.

جدير بالذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة تعمل حاليًا مع اليونان على مشروع ربط آخر مشترك بقدرة 3 جيجا وات لربط الشبكة المصرية مع الأردن وفلسطين وليبيا ومؤخراً السودان ، ومن المتوقع أيضًا بدء تشغيل الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 جيجا وات في عام 2025.

علمًا أن مصر تمكنت بالفعل من تكوين فائض فى القدرة الإنتاجية في الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية، فى وقت تبحث دول أوروبا عن موردين جدد ، بعد أزمة الطاقة التى ضربت أوروبا بسبب فقدان الإمدادات للوقود الأحفوري الروسى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع الربط الكهربائي لدول أوروبا وزارة الكهرباء والطاقة الطاقة المتجددة الربط الكهربائي مع اليونان مصر وإيطاليا مصر واليونان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات