25 أبريل 2024 18:59 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قطر توقع اتفاقية طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي إلى بنجلاديش

قطر للطاقة
قطر للطاقة

قال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية الحكومية، في بيان اليوم الخميس، إن شركة قطر للطاقة وقعت اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة "بتروبانجلا" البنجلاديشية الحكومية لمدة 15 عامًا تبدأ في عام 2026، حيث يبحث مشترو الغاز الطبيعي المسال عن إمدادات طويلة الأجل لتأمين الغاز من مشاريع التوسع الضخمة في قطر لعزل أنفسهم عن الأسعار الفورية المتقلبة.

وكانت بنجلاديش، على وجه الخصوص، واحدة من اقتصادات جنوب آسيا الأكثر تضررًا من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية، وانسحبت من السوق الفورية العام الماضي، إلى جانب مشترين آخرين مثل الهند وباكستان.

وتعد الصفقة مع بنجلاديش، أحدث اتفاقية طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال من مشاريع توسعة حقل الشمال الشرقي "NFE" المستقبلية في قطر وحقل الشمال الجنوبي "NFS".

وتابع الرئيس التنفيذي في قطر إنرجي، أن غالبية صادرات الغاز الطبيعي المسال القطري ستذهب إلى آسيا، والبعض سيذهب إلى الدول الأوروبية، والتي تأتي معظمها من "NFE" و "NFS".

وتجدر الإشار، أنه في عام 2021، أعلنت قطر عن أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في العالم، والذي من المقرر أن يرفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر الغاز الطبيعي إنتاج الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي أكبر منتج للغاز الطبيعي بنجلاديش
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات