28 أبريل 2024 14:21 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ عدد من المشروعات بمينائي الإسكندرية والدخيلة

جانب من جولة رئيس الوزراء
جانب من جولة رئيس الوزراء

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمينائي الإسكندرية والدخيلة، ضمن خطة تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، وتطوير كافة المواني المصرية.

واستقبل "مدبولي"، الفريق كامل الوزير وزير النقل، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، واللواء بحري نهاد شاهين رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

واصطحب وزير النقل، "مدبولي"، في جولة واسعة بأرجاء المشروعات الجاري تنفيذها بالميناءين، مؤكدًا على أن تنفيذ تلك المشروعات يأتي لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجستيات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير النقل، إن الدولة تعكف على تحويل المواني المصرية إلى موان محورية، إلى جانب العمل على زيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، فضلًا عن خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات والصناعات المثيلة.

وأشار الوزير، إلى أن ذلك عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية وخدمات النقل متعدد الوسائط، لافتًا إلى الشراكات الاستراتيجية مع خطوط عالمية تمثل أكبر ٦ خطوط ملاحة عالمية، وتعمل في المواني المصرية، وهي: ميرسك و msc و CMA CGM وهاباج لويد وevergreen فضلًا عن أكبر مشغلي محطات الحاويات بالعالم AP Moller وHPH و TILوCMA terminals و Euro gate.

وتفقد "مدبولي"، تنفيذ محطة الحاويات على رصيف 100 بميناء الدخيلة، الذي سبق توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم المحطة بين ميناء الإسكندرية وتحالف (هاتشيسون - -COSCO- CMA MSC).

ويأتي المشروع في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة/ الدخيلة اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، حيث يعد أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

ويتضمن المشروع، إنشاء رصيف بطول 1680م وعمق 18م، ، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويا، ومساحة تقترب من ١.٣ ملايين م٢ تقريبًا، وستستقبل المحطة سفن عملاقة بطول 400 متر، وتستخدم باقي مساحة رصيف 100 في تداول البضائع العامة وبضائع الرورو، من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول الحاويات والبضائع

كما تابع "مدبولي"، مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة، ويتم إنشاء رصيف بطول 1150 مترا، وعمق 15 م، وظهير خلفي 300 آلاف م2، يستطيع استقبال 4 سفن بطول 240 م، كما من المخطط أن يضيف طاقة استيعابية تقديرية من 6 إلى 7 ملايين طن إضافة/ السنة.

واطلع "مدبولي"، على معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى، مثل مشروعي حاجزي الأمواج الغربي والشمالي، اللذان يتم تنفيذهما ضمن خطة إنشاء خمسة حواجز أمواج جديدة في ضوء مشروع ميناء الإسكندرية الكبير، ويصل طول الحواجز ٧٢٠٠ متر.

كما تفقد رئيس الوزراء، مشروع إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 273 فدانًا تقريبًا، حيث يهدف إلى إنشاء منطقة متكاملة وموان نهرية لخدمة ميناء الإسكندرية الكبير.

وتابع "مدبولي"، أيضًا مشروع إنشاء وتطوير المواني النهرية على ترعة النوبارية بالإسكندرية بعدد ۲ رصيف (٥,٤)؛ والذي يهدف إلى تيسير وتسهيل أعمال الشحن والتفريغ للبضائع الواردة والصادرة من ميناء الإسكندرية عبر المراكب المارة في ترعة النوبارية، وزيادة أعداد السفن القادمة إلى ميناء الإسكندرية بما يسهم في دعم الاقتصاد المصري.

01dd27d0980c.jpg
352009870bdb.jpg
3cdee3646625.jpg
4f557dc4716a.jpg
90f291e00790.jpg
b2f6be32acb8.jpg
b404276a307d.jpg
b5900e8bb2ec.jpg
e2465ca04fae.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي رئيس الوزراء وزير النقل المواني المصرية ميناء الإسكندرية ميناء الدخيلة الصادرات أسواق جديدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات