20 مايو 2024 12:58 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

بريطانيا تعلن استضافة أول قمة عالمية لـ الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أعلنت ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الأربعاء، في زيارته إلى واشنطن، استضافة بريطانيا خلال 2023 أول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي، في محاولة للتوصل إلى مقاربة مشتركة للدول للحدّ من المخاطر المتصلة بالتقنية الحديثة.

وقال سوناك خلال محادثته مع جو بايدن الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض: "الذكاء الاصطناعي لديه إمكانيات مذهلة لتغيير حياتنا إلى الأفضل، لكن علينا أن نتأكد من أنه يطوَّر ويُستخدم بطريقة آمنة".

وأضاف: "على مر التاريخ اخترعنا تقنيات ثورية حديثة وقمنا بتسخيرها لصالح خير البشرية. وهذا ما علينا القيام به مجددًا".

تنظيم القمة في الخريف

ومن المتوقع أن تنظم القمة في الخريف وسيتواجد بها الدول التي تحمل نفس الأفكار المتشابهة، وذلك من أجل وضع استجابة تنظيمية.

ولا تهتم هذه القمة بموازنة جهود استكشاف الذكاء الاصطناعي لغايات استبدادية كتلك التي لدى الصين وروسيا، وذلك وفقًا لما قاله سوناك، بعد دعوة أطلقتها الشهر الماضي مجموعة السبع في اليابان.

وتتطلع بريطانيا في مرحلة ما بعد بريكست إلى استضافة هيئة عالمية ناظمة للذكاء الاصطناعي التي سيتم تشكيلها، وتنخرط الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي في حوار مباشر حول هذه التقنية التي تتطور سريعًا.

وقال رئيس وزراء بريطانيا: "أعتقد أن علينا أن نثق بريادة بلادنا عندما يتعلّق الأمر بالذكاء الاصطناعي لأنّ الوقائع تثبت ذلك".

وتابع: "إذا ما نظرنا إلى عدد الشركات والمبالغ المستثمرة ونوعية أبحاثنا، باستثناء الولايات المتّحدة، ما من بلد ديمقراطي آخر يتمتّع بهذا القدر من القوة في الذكاء الاصطناعي".

ونفى سوناك أن يكون الرئيس ىالأمريكي منفصلًا عن الواقع في ما يتعلّق بالتقنية الحديثة التي كان مستشار في الحكومة البريطانية قد حذّر من أنّها قد تفني البشرية في غضون سنتين.

وفي هذا السياق قال سوناك عبر "توك تي في": "لقد بحثنا مع الرئيس في الذكاء الاصطناعي عندما أطلقنا الشهر الماضي مجموعة السبع في اليابان وأنا أعلم أنه مدرك للتحدّيات التي يطرحها وللفرص التي يوفّرها".

واختتم: "لكنّني أعلم أيضًا أن الرئيس بايدن يفكّر في المخاطر التي ستواجهها البلدانا في المستقبل ويحرص على العمل معًا من أجل حماية بلدينا منها".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا امريكا الذكاء الاصطناعي أول قمة عالمية للذكاء الاصطناعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات