13 مايو 2024 19:18 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

الزراعة: ضرورة تنمية قدرات مرصد الصحراء والساحل لدعم الدول الأفريقية المتأثرة بالتغيرات المناخية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة تنمية قدرات المرصد من خلال التواصل مع المؤسسات الدولية الممولة حتى يقوم بدور أكثر فاعلية في دعم الدول الأفريقية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتصحر والاهتمام بالمناطق المتأثرة بشح المياه والأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال ختام، أعمال الدورة 29 في أوغندا، لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل والتى ترأسها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل.

وقال الوزير، إن جدول أعمال مجلس الإدارة تضمن عرض تقرير النشاط والتقارير المالية واستراتيجية المرصد 2030.

وتستهدف استراتيجية المرصد 2030 التي تهدف إلى دعم البلدان في مجالات عمل مرصد الصحراء والساحل في تنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة الخاصة بها مع التركيز على تعزيز التعاون والحوار بين الدول الأعضاء على المستوى الإقليمي.

‏وأضاف القصير، أنه تم اعتماد البرنامج العلمي بثلاث محاور رئيسيه شاملة وهي برنامج المراقبة والمستقبل وبرنامج الاتصال والمعلومات وبرنامج بناء القدرات، ‏وكذلك التوسع فى المشروعات ذات الصبغة الإقليمية لتوسيع دائرة الاستفادة مع زياده المعلومات المنشورة عن المرصد ودوره بين مجتمعات رجال الأعمال والمنظمات الدوليه لتوسيع نطاق المشاركات.

ونوه إلى ضرورة نشر نتائج المشروعات في إطار تبادل المعارف للاستفادة من مخرجات المشاريع بين الدول الاعضاء في المرصد.

وفي ختام كلمة وزير الزراعة، وجه الشكر لأعضاء المجلس وإدارته التنفيذية وأيضًا لدولة أوغندا على استضافتها لهذه الدورة ؛ وقد تضمنت أهم توصيات الدورة 29 مايلي :

• اعتماد السياسات والإجراءات الذي أعدها المرصد للنفاذ الي مزيد من التمويلات لخدمات القضايا الإفريقية.

• اعتماد انعقاد الدورة رقم ثلاثون لمجلس إدارة المرصد بدولة موريتانيا، بينما اعتمد مقر انعقاد الدورة رقم واحد وثلاثون في تونس.

• تقرر افتتاح المقر الجديد للمرصد في العاصمة التونسية في شهر سبتمبر عام 2023 خلال احتفالية كبيرة.

• التوسع في النشر والإعلام عن أنشطة المرصد والتوعية بدوره في خدمة القضايا الأفريقيه.

• التوسع في التعاون مع المنظمات والصناديق المانحة لتوفير التمويلات الأزمة لدعم الدول الأفريقية خاصة في ظل المشكلات العالمية الحالية.

هذا وقد مثل مصر خلال فاعليات اجتماعات مجلس الادارة مرصد الصحراء والساحل بأوغندا؛ رئيس مركز بحوث الصحراء ونقطة الاتصال الوطنية للمرصد في جمهورية مصر العربية- عبد الله قاسم زغلول.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة مرصد الصحراء السيد القصير مرصد الصحراء والساحل مكافحة التصحر التغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات