30 أبريل 2024 00:41 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«Bunge» لتجارة الحبوب تقترب من الاندماج مع «Viterra» بصفقة تتجاوز 30 مليار دولار

شركة Bunge
شركة Bunge

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة تجارة الحبوب الأمريكية "Bunge Ltd" تضع اللمسات الأخيرة على صفقة للاندماج مع شركة "Viterra" المدعومة من شركة "Glencore Plc GLEN"، لإنشاء مجموعة للتجارة الزراعية بصفقة تزيد قيمتها عن 30 مليار دولار.

وتأتي صفقة الاندماج، والتي لم يتم الإعلان عن شروطها من قبل، في الوقت الذي تختبر فيه الحرب الروسية في أوكرانيا أمن الإمدادات في أسواق الغذاء العالمية.

تفاصيل الصفقة

وأوضحت المصادر، أن بونجي، التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 14 مليار دولار ويبلغ صافي ديونها النقدية نحو 2.7 مليار دولار، سيدفع معظم الصفقة عن طريق الأسهم، كما سيستخدم السيولة أيضًا في الجزء المتبقي، وقد قام بتمويل الديون من البنوك، كما سيتولى إدارة بونجي بقيادة الرئيس التنفيذي جريج هيكمان الإشراف على الشركة المندمجة.

وذكرت المصادر، أن مساهمي شركة "Viterra" المملوكة ملكية خاصة، ومن بينهم مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية وشركة بريتيش كولومبيا إنفستمنت مانجمنت، إلى جانب شركة جلينكور، قد يوقعون على الصفقة في وقت مبكر من نهاية هذا الأسبوع، بعدما اختتمت المفاوضات بنجاح.

مجال العمل

وتتركز التجارة في السلع الأساسية مثل القمح والذرة وفول الصويا بالفعل بين شركة Bunge وثلاثة لاعبين كبار آخرين "Archer-Daniels-Midland و Cargill Inc و Louis Dreyfus Co"، لكن بعد الحرب في أوكرانيا، تعطلت الشحنات، وحدث ارتفاع في أسعار المحاصيل بشكل كبير.

وفي العام الماضي، صُنفت شركة "Bunge" كأكبر مصدر للذرة وفول الصويا من البرازيل، والتي تعد أكبر مصدر في العالم للمحاصيل الأساسية لتصنيع الأعلاف الحيوانية والوقود الحيوي وكانت "Viterra" ثالث أكبر مصدر للذرة وفي المرتبة السابعة من حيث صادرات فول الصويا، وفقًا لبيانات تتبع الشحن "Cargonave".

تأثير محتمل

تشير التقديرات، أن الاستحواذ على "Viterra"، ستعزز أعمال تصدير الحبوب ومعالجة البذور الزيتية في بونجي، بجانب تعظيم الأرباح، وتعد هذه ليست المحاولة الأولى لهذه الصفقة، ففي أوائل عام 2017، حاولت "Viterra"، الاستيلاء على "Bunge"، والتي بلغت قيمتها 11 مليار دولار، وهو ما لا يتحقق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية شركة Bunge القمح فول الصويا الذرة الأمن الغذائي الأسهم أزمة الديون أكبر مصدر للذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات