16 مايو 2024 06:06 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تهدد بوقف اتفاق الحبوب بعد انفجار خط أنابيب تصدير الأمونيا

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أن الانفجار الذي ألحق أضرارًا بخط أنابيب كان يستخدم لنقل سماد الأمونيا من روسيا عبر أوكرانيا.

وأفاد الكرملين، في بيان له، أن موسكو تريد إعادة تشغيله، سيكون له تأثير سلبي على اتفاق الحبوب في البحر الأسود.

وتجدر الإشارة، أن خط أنابيب "توجلياتي - أوديسا"، الذي كان يضخ في السابق ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الأمونيا سنويًا للتصدير العالمي إلى ميناء بيفديني الأوكراني على البحر الأسود من توجلياتي في غرب روسيا، ظل مغلقًا منذ بداية الحرب.

واتهمت روسيا، القوات الأوكرانية بتفجير جزء من خط الأنابيب، وهو أطول خط يحمل الأمونيا في العالم، في منطقة خاركيف الأوكرانية مساء الإثنين، فيما أشار الحاكم الإقليمي الأوكراني إن روسيا هي التي قصفت خط الأنابيبن مساء الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن هذا الأمر يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على اتفاق تصدير الحبوب، حيث يعد تصدير الأمونيا جزء لا يتجزأ من نصف الاتفاق، لذا فإن هذا يمثل تعقيدًا آخر من حيث تمديد الاتفاق.

اتفاق الحبوب

تم التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا في يوليو من العام الماضي، للمساعدة في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الصراع الذي عطل الصادرات من اثنين من كبار موردي الحبوب في العالم.

وللمساعدة في إقناع روسيا بالسماح لأوكرانيا باستئناف صادراتها من الحبوب في البحر الأسود العام الماضي، تم إبرام اتفاقية منفصلة مدتها ثلاث سنوات في يوليو، ووافقت فيها الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأمونيا الأسمدة سعر الأسمدة اليوم الغزو الروسي أزمة الغذاء العالمية الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات