20 أبريل 2024 01:56 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع صادرات موسكو رغم الضبابية حول تمديد صفقة الحبوب

اتفاقية الحبوب
اتفاقية الحبوب

قال متحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمم المتحدة ساهمت في تعزيز الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، ما أدى إلى تدفق السفن إلى المواني بشكل أسهل ومن ثم خفض أسعار الشحن والتأمين ـ بحسب "رويترز".

وفي ضوء إقناع موسكو بالموافقة على الاتفاقية المعروفة باسم مبادرة حبوب البحر الأسود - التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو العام الماضي، تم التوصل إلى اتفاق مدته ثلاث سنوات، والتي بموجبه وافق مسؤولو الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في تحسين صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

ورغم ذلك، تواجه روسيا بعض التحديات التي تعوق تصدير هذه المنتجات، بسبب عدم اتخاذها قرار واضع وصريح بشأن تمديد صفقة الحبوب، والتي من المقرر أن تنتهي في 17 يوليو، كما أن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين شكلت عائقا أمام الشحنات الروسية.

وتواصل موسكو محادثاتها مع الأمم المتحدة بشأن صفقة الحبوب في البحر الأسود، والتي تعتقد أنه لا يوجد سبيل لتمديدها إلى ما بعد 17 يوليو.

وقال دوجاريك، إن مسؤولي الأمم المتحدة سيركزون في الأسابيع المقبلة، على محاولة تعميق صادرات الأغذية والأسمدة الروسية قبل 17 يوليو.

واختتم، بأن الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة بالعمل من أجل الأمن الغذائي العالمي من خلال وصول المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية وتوفيرها بأسعار معقولة للجميع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية الحبوب اتفاقية حبوب البحر الأسود الامم المتحدة موسكو المواد الغذائية الصادرات الروسية المواني الاوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات