18 أبريل 2024 09:13 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

ماذا ينتظر سوق السكر العالمي خلال الموسم المقبل؟.. اعرف التفاصيل

السكر اليوم
السكر اليوم

شهد سوق السكر العالمي تقلبات عنيفة خلال الفترة القليلة الماضية، وسط توقعات بتراجع الإنتاج الهندي وزيادة نظيره البرازيلي مما أدى إلى تذبذبات حادة في الأسعار العالمية، فماذا ينتظر السوق في الموسم المقبل؟

كشف تقرير وزارة الزراعة الأمريكية لشهر مايو، عن توقعات نمو إنتاج السكر العالمي خلال الموسم المقبل 2023/2024 بمقدار 10.6 مليون طن ليصل إلى 187.9 مليون طن، مدفوعًا بتوقعات الإنتاج القياسي في البرازيل.

كما أوضحت بيانات التقرير، تراجع مخزونات السكر العالمية خلال الموسم المقبل بمعدل 15.2% على أساس سنوي لتصل إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات عند 33.455 مليون طن متري.

إنتاج السكر في البرازيل

وتتوقع الوزارة، أن يرتفع إنتاج البرازيل من السكر خلال الموسم المقبل بنحو 4 ملايين طن، ليقترب من إجمالي 42 مليون طن، إذ تشهد البلاد موجة من الطقس الملائم بالإضافة إلى توقعات زيادة المساحة المزروعة من السكر.

إنتاج السكر في الهند والاتحاد الأوروبي

قدّرت وزارة الزراعة، زيادة إنتاج السكر في الهند خلال الموسم الجديد بمقدار 4 ملايين طن، ليصل إلى 36 مليون طن، مع احتمالات أن تستمر الحكومة في تطبيق قرار حظر الصادرات للحفاظ على استقرار الأسعار المحلية في ظل تراجع الإنتاج نتيجة الجفاف.

وأوضح التقرير، أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج الاتحاد الأوروبي من بنجر السكر خلال الموسم الجديد بمقدار 576 ألف طن، ليسجل 15.5 مليون طن، نتيجة زيادة المساحة المزروعة في عدة دول منها؛ ألمانيا وبولندا وإسبانيا ورومانيا والمجر، بما يعوض تراجع المساحة المزروعة في فرنسا.

إنتاج السكر في باكستان

أفاد التقرير، أنه من المتوقع ارتفاع الإنتاج الباكستاني من السكر خلال الموسم المقبل 2023/2024، بنحو 250 ألف ليصل إلى 7.1 مليون طن، مدعومًا بالفيضانات ووفرة الموارد المائية.

على النقيض، من المتوقع أن تتراجع صادرات باكستان من السكر بنحو 200 ألف طن، لتبلغ 800 ألف طن، حيث تستهدف الحكومة الحد من صادرات السكر بهدف تعزيز الإمدادات الداخلية لدعم استقرار الأسعار المحلية.

وتحتل باكستان مرتبة متقدمة في إنتاج السكر حول العالم، إذ تأتي من بين أكبر 8 منتجين عالميين للسكر على مدار الثلاث سنوات الماضية، ومن المتوقع أن تمثل سابع أكبر مُصدّر للسكر خلال الموسم المقبل.

إنتاج السكر في مصر

وفي الختام، أشار التقرير إلى تقديرات نمو إنتاج مصر من السكر خلال الموسم بنحو 25 ألف طن، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا عند 2.8 مليون طن، بالتزامن مع توجهات توسيع المساحة المزروعة ببنجر السكر إلى جانب بناء المزيد من مصانع المعالجة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السكر اليوم إنتاج السكر في مصر انتاج السكر العالمي السكر الهندي السكر البرازيلي السكر الباكستاني انتاج السكر حظر تصدير السكر السلع اسعار السلع المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات