21 مايو 2024 00:21 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

العراق يعتمد ميزانية قياسية بقيمة 153 مليار دولار لعام 2023

العراق
العراق

وافق العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اليوم الإثنين، على ميزانيته لعام 2023، والبالغة 153 مليار دولار (198.9 تريليون دينار)، بما يتوخى إنفاقًا قياسيًا، ويستند في الميزانية إلى سعر نفط قدره 70 دولارًا للبرميل.

وتعتبر عائدات النفط أهم دخل للعراق، حيث تمثل أكثر من 90% من إجمالي إيراداته، وتحتوي الميزانية الجديدة لعام 2023، التي وافق عليها البرلمان في وقت متأخر اليوم بعد شهور من الخلافات، على أحكام جديدة تتعلق بتقاسم عائدات النفط بين الحكومة الفيدرالية في بغداد ومنطقة كردستان شبه المستقلة في الشمال.

وتنص البنود الجديدة، على أن كردستان ستودع عائدات صادراتها النفطية في حساب مصرفي يمكن للحكومة المركزية مراقبته، وستقتطع الحكومة الفيدرالية مبلغ عائدات النفط من مخصصات الميزانية الشهرية لكردستان.

وكشف نواب في البرلمان العراقي لوكالة رويترز، أن الميزانية تستند إلى افتراض أن صادرات النفط 3.5 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك 400 ألف برميل يوميا من كردستان، وقد صدر العراق 3.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط من النفط في مايو، وهو مستوى ثابت مقارنة بشهر أبريل، وفقا لوزارة النفط العراقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العراق الموازنة العامة الميزانية النفط سعر النفط اليوم سعر برميل النفط خام برنت العجز التجاري الايرادات العامة النفقات العامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات