17 مايو 2024 14:18 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التعاون الدولي تستعرض التمويلات الميسرة لدعم مشروعات الأمن الغذائي

وزير التعاون الدولي
وزير التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة لدعم قطاع الصناعات الغذائية وتحفز الاستثمارات والتصدير بهذا القطاع الحيوي.

وأشارت "المشاط"، خلال كلمتها بالمؤتمر السنوي الثاني لغرفة الصناعات الغذائية، تحت عنوان "الاستدامة وزيادة الاستثمار في الصناعات الغذائية"، إلى أن الأمن الغذائي من أكثر القطاعات التي تشهد تحديات عالمية نتيجة تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية التي نتج عنها ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مؤكدة ضرورة تكاتف الجهود من المجتمع الدولي لتعزيز الأمن الغذائي.

وشددت وزيرة التعاون الدولي، على أن تعزيز الأمن الغذائي يعد أولوية قصوى لدى الدولة عن طريق العمل على العديد من المسارات المتوازية، تتمثل في إطلاق المشروعات القومية الكبرى لتعزيز الأمن الغذائي، والنهوض بالسياسات الزراعية، وزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع، وتنويع مصادر الواردات وتطوير سلاسل التوريد.

وأشارت "المشاط"، إلى أن الوزارة عملت تحت مظلة رؤية الدولة واستراتيجيتها، على التحرك بشكل عاجل لمواجهة التداعيات الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، من خلال إتاحة التمويلات التنموية الميسرة في مختلف المجالات المتعلقة بتعزيز الأمن الغذائي، ومن بينها زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية، وزيادة السعات التخزينية عبر تدشين الصوامع الجديدة، ودعم صغار المزارعين في صعيد مصر، فضلًا عن تعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

ولفتت وزيرة التعاون الدولي، إلى التعاون البنك الدولي من خلال إتاحة تمويل تنموي عاجل لدعم الموازنة في ضوء المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي وتعزيز الاستجابة المرنة بقيمة 500 مليون دولار، فضلًا عن مشروع توسيع مظلة الحماية الاجتماعية عبر مشروع تكافل وكرامة بقيمة 500 مليون دولار، وبرنامج توريد القمح والنفط مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 1.5 مليار دولار، إلى جانب البرنامج القائم مع بنك التنمية الأفريقي لدعم الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود بقيمة 271 مليون دولار.

كما استعرضت "المشاط"، الجهود الجارية لزيادة السعات التخزينية للقمح من خلال التمويلات التنموية الميسرة من الجانبين السعودي والإماراتي بهدف تطوير منظومة التخزين، بما يمكن الدولة من توفير مخزون استراتيجي من القمح، موضحة أن الصندوق السعودي يتيح تمويلًا تنمويًا بقيمة 115 مليون دولار، وكذا التعاون مع الجانب الإماراتي لتدشين 25 صومعة في 17 محافظة بطاقة 1.5 مليون طن، من خلال منحة قيمتها 450 مليون دولار.

وأشارت "المشاط"، إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبي في ضوء مبادرة "مرفق الغذاء والقدرة على الصمود"، حيث تستهدف تمويل مشروعات بإجمالي 100 مليون يورو لدعم الأمن الغذائي في مصر من خلال بناء الصوامع الرأسية والحقلية، وزيادة القدرة الإنتاجية للقمح، ودعم صغار المزارعين.

566a67f50e9f.jpg
84b616615a2c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي الأمن الغذائي السعة التخزينية السلع الأساسية غرفة الصناعات الغذائية استثمار السعودية الإمارات الاتحاد الأوروبي البنك الدولي تمويل ميسر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات