7 مايو 2024 11:08 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التخطيط تؤكد ضرورة استقرار سوق المواد الغذائية والأسمدة عالميًا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ريبيكا جرينسپ أن مايوفيس، لبحث سبل التعاون المشترك.

جاء ذلك على هامش مشاركتها باجتماع وزراء التنمية، ضمن أعمال مجموعة العشرين المنعقدة بالهند.

وأكدت وزيرة التخطيط، على أهمية المناقشات حول الأمن الغذائي، واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاستقرار في سوق المواد الغذائية والأسمدة عالميًا، فضلًا عن ضمان استقرار الأسعار في سلسلة التوريد العالمية في ضوء الظروف السائدة في روسيا وأوكرانيا، تحت مظلة هدف مشترك وهو "طعام جيد للجميع".

وأشارت "السعيد"، إلى أن الوزارة تولي الأهمية لشراكتها مع "الأونكتاد"، في مختلف مجالات التعاون الجارية في الوقت الراهن، لافتة إلى التعاون في عدد من المشروعات مثل إطار التمويل الوطني المتكامل، أو بشكل أكثر تحديدًا استراتيجية قياس التدفقات المالية غير المشروعة التي تؤدي إلى مساهمة جوهرية في ضمان تنفيذ جدول الأعمال المشترك للتنمية المستدامة لعام 2030.

وقالت إنه نتيجة للتداعيات العالمية، فمن المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج العالمي من 3% في 2022 إلى 1.9% في 2023، مما يمثل أحد أدنى معدلات النمو في العقود الأخيرة.

وشدد وزيرة التخطيط، على أهمية الاجتماع الذي يأتي في ضوء مواصلة معالجة مجموعة واسعة من فرص التنمية والتحديات على المستوى الكلي ليس فقط في مصر ولكن على النطاق العالمي، متطلعة إلى تعزيز التعاون مع الأونكتاد لتلقي مدخلات ومشورة الخبراء بشأن النهج والمنهجيات المقترحة للمضي قدما في المشروعات القائمة الجارية.

من جانبها، أعرب الأمينة العامة للأونكتاد، عن اهتمامها بتقديم الدعم الفني لتعزيز البيانات الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر والقطاع الخاص بمصر، داعية "السعيد"، إلى حضور منتدى الاستثمار العالمي المقرر عقد بالإمارات في أكتوبر القادم، بصفتها رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التخطيط مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المواد الغذائية الأسمدة الأمم المتحدة مصر التخطيط التجارة التمويل سلاسل الإمداد الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات