6 مايو 2024 11:15 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مباحثات بين وزير البترول والراعي الاستراتيجي لاقتصاد الهيدروجين في بريطانيا

وزير البترول خلال اللقاء
وزير البترول خلال اللقاء

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول، جلسة مباحثات مع جين توجوود الراعي الاستراتيجي الحكومي لاقتصاد الهيدروجين في المملكة المتحدة، والرئيس التنفيذي لقطاع تقنيات العوامل المساعدة لشركة جونسون ماتي.

جاء ذلك على هامش فعاليات البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية للأعمال.

وهنأ "الملا"، "توجوود"، على كونها أول راع استراتيجي لاقتصاد الهيدروجين بالحكومة البريطانية، مشيرًا إلى أن قطاع البترول المصري يعمل وفقا لاستراتيجية متكاملة لخفض الكربون من أنشطته من خلال 6 ركائز أساسية بما في ذلك الهيدروجين منخفض الكربون.

وسلط "الملا"، الضوء على مخرجات يوم خفض الكربون الذي نظمه قطاع البترول على هامش مؤتمر المناخ COP27، كنافذة لصناعة الطاقة العالمية للتركيز على الجهود والالتزامات لمواصلة العمل من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع التخفيض التدريجي للانبعاثات.

ولفت وزير البترول، إلى الدور المهم الذي تلعبه الوزارة في دفع عجلة اقتصاد الهيدروجين المحلي في مصر تماشيا مع رؤية مصر لتصبح لاعبا إقليميا رائدا في مجال الهيدروجين، مشيرًا إلى أنه على غرار المملكة المتحدة، تدرس مصر أيضا الاستغلال الأمثل لجميع مصادر الهيدروجين.

وذكر "الملا"، أن سعر الهيدروجين الأخضر سيصبح أكثر تنافسية في المستقبل، بسبب تنامي الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ولا سيما من دول أوروبا، موضحًا أن سوق الهيدروجين لا يزال في طور النمو، وأن تحقيق أسعار مستدامة للهيدروجين سيكون مدفوعًا بتنفيذ المشاريع وأنشطة البحث والتطوير من خلال القطاع الخاص.

واستعرض الوزير، آخر اتفاقيات الشراكة في مجال الهيدروجين المتمثلة في تعاون الوزارة مع شركة Scatec، لتطوير أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر باستخدام ثاني أكسيد الكربون من مشروع إنتاج الميثانول الحيوي.

كما ناقش اللقاء، الفرص المتاحة للتعرف على تقنيات شركة جونسون ماتي لإنتاج الميثانول الأخضر، وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون من الغاز الطبيعي، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة بين مصر والمملكة المتحدة خاصة فيما يتعلق بحوكمة اقتصاد الهيدروجين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الهيدروجين الأخضر الطاقة المملكة المتحدة أسعار الثروة المعدنية مصر البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية للأعمال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات