19 مايو 2024 05:31 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس السيسي يصل ميناء الإسكندرية لافتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل قليل، إلى ميناء الإسكندرية لافتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض.

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض.. تعد‎ أحد أهم المشروعات القومية بمجال النقل البحري، وقد تم اختيار ميناء الإسكندرية لأهميته حيث تمر من خلاله أكثر من 60 % من التجارة الخارجية، كما أن المحطة تأتي جزء من خطة الدولة للنهوض بالموانئ البحرية المصرية لمواكبة التطور العالمي.

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض

وتستهدف المحطة تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة والتجارة واللوجستيات، حيث تقع المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية، فيما تشغل مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق 17 مترًا، وتستهدف استيعاب حركة بضائع والحاويات المتزايدة وجذب مزيد من الاستثمارات.

كما تهدف محطة تحيا مصر متعددة الأغراض إلى رفع طاقة التداول بالمحطة من 15 إلى 18 مليون طن سنويًا، حيث سيصل تداول الحاويات إلى مليون و250 ألف حاوية، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، بحثي تصل إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع 7.2 مليار جنيه.

وتمتلك المحطة إمكانيات متفردة، حيث تنقسم إلى ثلاث محطات تداول فرعية وهي الحاويات، والبضائع العامة، والسيارات، كما تشمل المحطة على ساحات تداول بمساحة 500 ألف متر مربع، فيما تبلغ أطوال الأرصفة بها 2 كم و450 متر مربع.

ومن المرتقب أن يرفع مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض في ميناء من تصنيف ميناء الإسكندرية دولياً مما ينعكس على منظومة النقل البحري في مصر، ويجعل منها مركز دولي لوجستي عالمي.

توفير فرص عمل

ومثلها مثل سائر المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصري، فستعمل على توفير مئات فرص العمل، حيث ستوفر المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية نحو 1500 فرصة عمل مباشرة، وما لا يقل عن 3000 فرصة عمل غير مباشرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي ميناء الإسكندرية افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات