16 مايو 2024 14:53 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تخطط لوقف تدفقات الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا العام المقبل

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، اليوم الخميس، إن موسكو تعتزم إغلاق أحد آخر الشرايين التي تنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى القارة الأوروبية، بحلول نهاية العام المقبل 2024، مع انتهاء عقود التوريد بين كييف و"جازبروم" العملاقة للطاقة.

وأضاف الوزير الأوكراني، خلال مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، أن احتمالية موافقة الطرفين على تجديد عقد التوريد بين كييف و"جازبروم" الروسية ضعيفة، على الرغم من مدى أهمية تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا بالنسبة للقارة الأوروبية، إذ يمثل نحو 5% من وارداتها الإجمالية من الغاز.

وعندما سؤاله عما إذا كانت أوكرانيا ستكون مستعدة لإعادة التفاوض بشأن تجديد عقد التوريد مع موسكو بعد اندلاع الحرب الأخيرة، قال جالوشينكو: "لا أستطيع حقًا أن أتخيل كيف يمكن أن يكون هناك اتفاقًا ثنائيًا"، مضيفًا أن بلاده تستعد لخفض إمدادات الغاز الروسي.

فيما ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية خلال العام الماضي بشكل ملحوظ بسبب تهديد شركة جازبروم بقطع التدفقات عبر مولدوفا، بينما تمثل خطوط الإمداد، التي تمر عبر أوكرانيا، آخر ممر غاز روسي عامل إلى أوروبا.

وكان وزير الطاقة الأوروبي، قد قال في سياق سابق إن القارة ستكون مستعدة نسبيًا لمزيد من التباطؤ في العرض، خاصة أنها قد تكيفت مع تخفيضات مماثلة في الماضي من خلال تقليل الطلب وإحلال واردات بديلة مثل الغاز الطبيعي المسال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي سعر الغاز الغاز الروسي مصادر الطاقة الطاقة الأوروبية جازبروم الغاز الطبيعي المسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات