10 مايو 2024 08:05 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيسا مصر وجنوب أفريقيا يبحثان تدعيم التعاون الاقتصادي والتنموي

رئيسا مصر وجنوب أفريقيا
رئيسا مصر وجنوب أفريقيا

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في باريس مع نظيره الجنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، على هامش انعقاد قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد".

وأكد الرئيس السيسي، حرص مصر على تطوير علاقاتها مع جنوب أفريقيا في مختلف المجالات، لا سيما في ضوء ما يجمع بين البلدين من علاقات متميزة، حسبما صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة مما تتمتع به الدولتان من إمكانات وقدرات كبيرة بهدف تفعيل أطر التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، خاصة على صعيد التبادل التجاري، بما يحقق المصالح المشتركة، ويساهم في الدفع قدما بعملية التنمية بالقارة الأفريقية.

من جهته، ثمن رئيس جنوب أفريقيا، العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا حرص بلاده على تفعيل وتطوير التعاون الثنائي مع مصر.

وأعرب عن تقديره للدور المصري الفاعل على الساحة الأفريقية والجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، والتي من شأنها أن تحقق تطلعات شعوب القارة نحو الاستقرار والتنمية.

واستعرض اللقاء، مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الجهود المبذولة لتسوية النزاعات والأزمات القائمة في مختلف أنحاء القارة الأفريقية، خاصة الأزمة في السودان، فضلًا عن آفاق تدعيم التعاون الاقتصادي والتنموي وزيادة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية.

وتناول اللقاء، نتائج الزيارة الأخيرة لعدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، بما فيها مصر وجنوب أفريقيا، إلى كل من روسيا وأوكرانيا، في إطار المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث توافق الرئيسان بشأن أهمية استمرار العمل على احتواء تلك الأزمة والتغلب على تداعياتها الإنسانية والاقتصادية الجسيمة التي طالت العالم أجمع، وصولًا إلى تسويتها بشكل سلمي، سعيًا نحو استعادة الاستقرار والأمن الدوليين.

156005c5baf4.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي مصر جنوب أفريقيا أفريقيا فرنسا باريس النبادل التجاري المصالح المشتركة السودان التنمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات