3 مايو 2024 14:08 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

الغاز الطبيعي المسال.. مستوى قياسي لـ التجارة العالمية في العام الماضي 2022

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

شهد عام 2022، ارتفاعًا ملحوظًا في التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال "LNG"، حيث وصل إلى مستوى قياسي بلغ في المتوسط ​​51.7 مليار قدم مكعب في اليوم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق 2021، وفقًا لبيانات "CEDIGAZ".

وأشارت "CEDIGAZ"، أن النمو في تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية 2022، تعود إلى الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، حيث أدى هذا الارتفاع في الطلب إلى إزاحة واردات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا، وظهر الغاز الطبيعي المسال كبديل مفضل.

المعروض من الغاز

شهدت صادرات الغاز الطبيعي المسال المجمعة من ماليزيا والنرويج وترينيداد وتوباغو وروسيا وعمان وغينيا الاستوائية، زيادة ملحوظة قدرها 1.3 مليار قدم مكعب / يوم، بينما شهدت نيجيريا والجزائر تراجعًا في صادرات الغاز قدره 0.5 مليار قدم مكعب في اليوم، حيث واجه كلا البلدين تحديات مستمرة مع إنتاج الغاز الطبيعي المحلي.

الطلب على الغاز

وشهد المشهد العالمي لواردات الغاز الطبيعي المسال تحولات كبيرة في عام 2022، حيث برزت أوروبا باعتبارها المنطقة الرائدة من حيث النمو، حيث شهدت أوروبا - بما في ذلك تركيا - زيادة ملحوظة بنسبة 65% (6.5 مليار قدم مكعب / يوم) في واردات الغاز الطبيعي المسال مقارنة بعام 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن خمس دول - فرنسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وهولندا وبلجيكا - ساهمت بشكل كبير في هذه الزيادة، حيث تمثل 85% من الزيادة الإجمالية مع ارتفاع إجمالي قدره 5.4 مليار قدم مكعب في اليوم، وفقًا لـ"nairametrics".

وفي المقابل، شهدت آسيا انخفاضًا بنسبة 9% (3.2 مليار قدم مكعب / اليوم)، كما شهدت أمريكا اللاتينية انخفاضًا كبيرًا بنسبة 34% (0.8 مليار قدم مكعب / اليوم) في واردات الغاز الطبيعي المسال مقارنة بالعام السابق.

واستعادت اليابان لقبها كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في آسيا، حيث ظلت لمدة نصف قرن، في صدارة أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال حتى تجاوزتها الصين في عام 2021، لكنها استعادت في عام 2022 مكانتها باعتبارها المستورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال.

وبالانتقال إلى أمريكا اللاتينية، شهدت البرازيل أكبر انخفاض في واردات الغاز الطبيعي المسال، حيث انخفضت بنسبة 70% (ما يمثل 0.6 مليار قدم مكعب في اليوم)، وقد كان هذا الانخفاض مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة توافر الكهرباء المولدة من الطاقة الكهرومائية، مما قلل الطلب على توليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي في عام 2022 مقارنة بعام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي اكبر منتج للغاز الطبيعي التجارة العالمية الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي الانتاج العالمي من الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات