30 أبريل 2024 20:39 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

بورسعيد ثانيًا.. تعرف على أفضل موانئ الحاويات في إفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

أوضح تقرير صادر عن البنك الدولي، أن ميناء بورسعيد جاء أفضل 10 موانئ في المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات.

وأفاد التقرير الصادر عن البنك، أن ميناء بورسعيد احتل المركز العاشر في مؤشر أفضل الموانئ العالمية، ليحتل بذلك المرتبة الثانية في القارة الإفريقية بعد ميناء طنجة المغربي.

ولم يكن ميناء بورسعيد وحده ضمن أفضل الموانئ العالمية، حيث احتل ميناء الدخيلة المرتبة الـ 172 على مستوى العالم، تلاه مباشرة ميناء دمياط في المركز 173 عالميًا، بينما احتل المينائين المركز السادس والسابع على التوالي ضمن الأفضل في القارة السمراء.

أفضل الموانئ في العالم

وأشاد البنك الدولي في التقرير الصادر على موقعه، بالتحسن الكبير الذي طرأ على الأوضاع التشغيلية في الموانئ العالمية، وخاصة بعد الاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا في العام السابق.

يعتبر الإصدار الثالث من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، الذي أعده البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة ستاندرد أند بورز العالمية، مؤشرًا يستند إلى البيانات القابلة للمقارنة، كما يصنف 348 ميناءً من موانئ الحاويات على مستوى العالم وفقاً لمستوى كفاءتها، والذي يُقاس بالوقت الذي تقضيه السفينة منذ وصولها إلى الميناء حتى مغادرتها من الرصيف بعد إتمام شحن أو تفريغ البضائع.

ويُعد ميناء يانغشان الصيني من أبرز ما أورده التقرير حيث احتل صدارة تصنيف الموانئ على الرغم مما شهده من فترة اضطرابات شديدة تسببت فيها الأعاصير إلى جانب العوامل الأخرى التي حدثت عام 2022.

وإذا نظرنا إلى موانئ أخرى غير يانغشان، فإن أداء موانئ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان جيداً مرة أخرى هذا العام، حيث حلت ثلاثة موانئ من المنطقة في المراكز الخمسة الأولى كما يلي: جاء ميناء صلالة في عُمان في المركز الثاني، وجاء ميناء خليفة في أبو ظبي في المركز الثالث، بينما احتل ميناء طنجة على البحر المتوسط المركز الرابع.

في نهاية التقرير، قال مارتن همفريز، كبير الخبراء الاقتصاديين في قطاع النقل بالبنك الدولي: "يُعد تحسين كفاءة الموانئ أمراً ضرورياً لإطلاق العنان للنمو والتنمية في أفريقيا، حيث تُعتبر الموانئ الأفريقية بواباتٍ حيوية للتبادل التجاري، كما تسهم كفاءة تشغيلها في تحقيق الأمن الغذائي؛ ثم إن تشغيلها بكفاءة يعتبر أحد المحددات الرئيسية فيما إذا كانت أفريقيا تحقق إمكاناتها الاقتصادية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
موانئ الحاويات الموانئ النقل البحري التجارة العالمية ميناء بورسعيد أفضل الموانئ العالمية ميناء الدخيلة ميناء دمياط الموانئ الأفريقية البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات