21 مايو 2024 01:08 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تتفوق على السعودية كأكبر منتج للنفط في أوبك بلس

النفط
النفط

أفاد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية، بأن المملكة العربية السعودية، ستفقد مكانتها كأكبر منتج للنفط في "أوبك بلس" لصالح روسيا، حيث تبدأ خفضًا أحاديًا قدره مليون برميل يوميًا، مع تعهد المملكة بضخ حوالي 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو وأغسطس، وهو أدنى مستوى في سنتين.

وأوضح التقرير، أنه باستثناء التخفيضات الكبيرة خلال الوباء، سيكون إنتاج السعودية البالغ حوالي 9 ملايين برميل في اليوم، أقل مستوى ضخته أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم منذ 2011.

وقالت وكالة الطاقة الدولية "IEA" في تقرير النفط الخاص بها، إنه من المقرر أن ينخفض إنتاج المملكة من النفط الخام إلى أدنى مستوى له في عامين عند حوالي 9 ملايين برميل في اليوم بشهري يوليو وأغسطس، مما يجعلها متخلفة عن روسيا باعتبارها أكبر منتج للخام في الكتلة.

وذكرت السعودية في الثالث من يوليو، أن هذا الخفض الطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك بلس" بهدف دعم استقرار وتوازن سوق النفط.

كما أفاد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن روسيا ستخفض صادراتها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس في محاولة لضمان توازن السوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت النفط الروسي وكالة الطاقة الدولية أكبر منتج للنفط سعر النفط اليوم منظمة أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات