20 مايو 2024 21:38 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سعر الخام الروسي يتجاوز سقف أسعار مجموعة السبع

سعر النفط الروسي
سعر النفط الروسي

تجاوزت الأسعار الفورية للنفط الخام الروسي هذا الأسبوع، حاجز 60 دولارًا للبرميل، وهو السعر المحدد من قبل مجموعة السبع لأقصى سعرًا للنفط، حيث قلصت موسكو والرياض الإمدادات.

وقدمت مجموعة السبع، آلية الحد الأقصى لأسعار النفط في الخامس من ديسمبر، للاحتفاظ بالتدفقات الروسية في السوق، مع الحد من إيرادات خزائن الكرملين في الحرب، كما تم حظر واردات الاتحاد الأوروبي من نفط موسكو الخام في نفس الشهر.

وبموجب مخطط مجموعة السبع، يمكن لمقدمي خدمات الشحن والتأمين الغربيين تقديم خدمات للمشترين من خارج مجموعة السبع للخام الروسي، إذا تم الحصول على النفط الخام بسعر أقل من 60 دولارًا للبرميل، بينما تجاوزت أسعار خام التصدير الروسي "الأورال"، الذي يتم تحميله من موان: "بريمورسك - أوست لوغا - نوفوروسيسك" هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ تطبيق آلية أقصى سعرًا، وفقًا لـ"بلومبرج".

وتظهر التقييمات الفورية من وكالة تسعير السلع "Argus"، أن أسعار الأورال في 12 يوليو، وصلت إلى 60.18 دولارًا و60.78 دولارًا للبرميل، لشحنات "بريمورسك - نوفوروسيسك" على التوالي، إذ قدرت "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس" شحنات بريمورسك عند 60.32 دولارًا للبرميل في 11 يوليو، وخام نوفوروسيسك الأورال عند 60.26 دولارًا للبرميل في 12 يوليو.

وعزا العديد من تجار النفط الخام، الزيادة الفورية في أسعار الأورال إلى الزيادات الأساسية في أسعار النفط العالمية، حيث استقرت العقود الآجلة لـ"خام برنت" تسليم سبتمبر فوق 80 دولارًا للبرميل في 12 يوليو، كما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية، زيادة في الطلب في النصف الثاني من العام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي خام برنت سعر النفط اليوم أزمة الطاقة خام برنت نفط الأورال الغزو الروسي مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات