16 مايو 2024 15:53 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة تساوم روسيا لتمديد اتفاق «البحر الأسود»

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ما زال ينتظر ردًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد اليوم الإثنين المقبل.

وكشفت مصادر لوكالة "رويترز"، أن جوتيريش كتب إلى بوتين، يطلب منه تمديد اتفاق البحر الأسود، مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت.

وكانت آخر سفينة تبحر بموجب اتفاق البحر الأسود، يُجري تحميلها في ميناء أوديسا الأوكراني، ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو، وسينتهي أجل سريان الاتفاق - الإثنين المقبل - إذا لم توافق موسكو على تمديده.

وهددت روسيا مرارًا بالانسحاب من اتفاق الحبوب، التي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، وأبرم في يوليو 2022، بسبب عدم تلبية مطالب تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب الزراعية والأسمدة إلى الخارج، وتعد أوكرانيا وروسيا من بين أكبر مصدري الحبوب في العالم.

وصدرت أوكرانيا بموجب الاتفاق، أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى، وشكت روسيا من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20% عالميًا.

وحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، روسيا على تمديد وتوسيع اتفاق البحر الأسود، متهمًا روسيا باستخدام الاتفاق "كسلاح" بالتهديد بإنهائه، مشيرًا أنه إذا كانت روسيا لن تنهي حربها العدوانية المروعة ضد أوكرانيا، فبإمكانها على الأقل تمديد اتفاق حبوب البحر الأسود، حتى يتسنى إيصال الأغذية إلى العالم، ولتظل الأسعار منخفضة، والإمدادات مرتفعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية اتفاقية الحبوب الغزو الروسي أزمة الغذاء العالمية الأمن الغذائي أوكرانيا الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات